اكتشاف أكبر جبل من الذهب الخالص

ثلاثاء, 17/09/2024 - 12:41

في اكتشاف غير عادي كشف علماء المحيطات عن جبل تحت الماء في المحيط الهاد، يبلغ ارتفاعه 1.9 ميل (3109 أمتار)، هذا الارتفاع يعادل تقريبا أربع مرات ارتفاع برج خليفة أطول مبنى في العالم، وقع هذا الاكتشاف المثير بفضل جهود معهد شميدت للمحيطات في كاليفورنيا، حيث يعتبر هذا الاكتشاف خطوة هامة في فهم تضاريس قاع البحر ويعزز من أهمية التكنولوجيا الحديثة في استكشاف المحيطات، في ظل تزايد الاهتمام بالمحيطات فإن هذه الاكتشافات تسهم في توسيع معرفتنا حول العالم تحت الماء وتوفير رؤى جديدة حول البيئة البحرية.

يقع الجبل الجديد على بعد 900 ميل (1448 كيلومترا) من سواحل تشيلي وهو جزء من سلسلة جبال تحت الماء تحتوي على بيئات بحرية غنية، هذه البيئة تحت الماء تضم حدائق من الإسفنج، شعاب مرجانية قديمة وأنواع بحرية نادرة بما في ذلك نوع غير معروف من الحبار تم تصويره لأول مرة خلال هذه الرحلة الاستكشافية.

 

استخدم نظام سونار متقدم مثبت على سفينة الأبحاث R/V Falkor (too) لرسم خريطة الجبل، أكدت جوتيكا فيرماني المديرة التنفيذية للمعهد أن الموجات الصوتية المستخدمة في المسح تساعد على قياس الزمن الذي تستغرقه للارتداد عن السطح مما يسمح بالحصول على تفاصيل دقيقة عن تضاريس قاع البحر.

 

أهمية الاكتشاف

حتى الآن لم يرسم سوى 26% من قاع البحر بدقة مشابهة على الرغم من أن قاع البحر يشكل 71% من سطح كوكبنا، هذا الاكتشاف يسلط الضوء على الحاجة إلى استكشاف المزيد من المناطق البحرية التي لا تزال غير معروفة، يقدر علماء المحيطات بوجود ما لا يقل عن 100 ألف جبل بحري يزيد ارتفاعه عن 1000 متر حول العالم وهذه الجبال توفر موائل هامة لمجموعة واسعة من الأنواع البحرية.

 

الجبل المكتشف حديثا بارتفاعه الذي يفوق ارتفاع جبل أوليمبوس في اليونان (2917 مترا) ولكنه أقل من جبل فوجي في اليابان (3776 مترا) يظهر لنا مدى تعقيد وتنوع البيئات البحرية تحت سطح المحيطات.