الى معالي وزير التعليم العالي مع التحية

أحد, 01/09/2024 - 08:57

إلى السيد:

 معالي وزير التعليم العالي مع التحية: 

سيدي الوزير :

 تعتمد دول العالم قاطبة نظام المنح الدراسية للخارج استنادًا إلى فلسفة تهدف تحقيق سياسات متعددة تتعلق بالتنمية الوطنية، والتبادل الثقافي، وتعزيز القدرات البشرية. وهذه الفلسفة تقوم على عدة جوانب رئيسية منها :

 - بناء القدرات الوطنية

- الاستثمار في رأس المال البشري إذ ترى الدول في مواطنيها المورد الأهم لتحقيق النمو والتقدم .

- سد الفجوات المعرفية والتقنية من خلال إتاحة الفرصة للطلاب لدراسة تخصصات نادرة أو متقدمة في دول أخرى.

- تعزيز العدالة الاجتماعية بإعطاء الفرصة للطلاب الفقراء والمحرومين للحصول على تعليم عالي في الخارج مما يمكن هؤلاء الطلاب من تحسين أوضاعهم المعيشية والمساهمة في تطوير مجتمعاتهم المحلية.

وبالتالي، تعتبر المنح الدراسية استثمارًا في رأس المال البشري، حيث تساعد على إعداد جيل جديد من القادة والمبدعين الذين يمكنهم قيادة البلاد نحو مستقبل أكثر ازدهارًا واستقرارًا.

فكرة أننا وسعنا جامعتنا الواحدة ومعاهدنا الأربعة وبالتالي يجب منع طلابنا من المنحة الدراسية في الخارج تبدو فكرة غريبة جدا!!

 سيدي الوزير: 

• الولايات المتحدة الأمريكية تضم حوالي 4,000 جامعة وكلية، ما يجعلها واحدة من أكثر الدول تنوعًا في التعليم العالي. لكن الدولة الأمريكية تعتمد برامج حكومية كثيرة لتقديم منح دراسية للطلاب الأمريكيين في الخارج برنامج فولبرايت (Fulbright Program) هو الأكثر شهرة فيما يتعلق بإرسال الطلاب الأمريكيين للدراسة في الخارج. في كل عام، يحصل ما يقارب 2,000 إلى 2,500 طالب أمريكي على منحة فولبرايت للدراسة أو البحث في الخارج. هذا الرقم يشمل الطلاب والباحثين في مراحل التعليم المختلفة. 

• تضم الصين حوالي 3,000 جامعة ومؤسسة تعليم عالي. وفقًا لبرنامج المنح الحكومية الصينية (CGS)، يتم إرسال عشرات الآلاف من الطلاب الصينيين للدراسة في الخارج سنويًا. في عام 2022، كان هناك ما يزيد على 50,000 طالب يدرسون في الخارج بتمويل من الحكومة الصينية.

• في اليابان، هناك حوالي 800 جامعة، تشمل الجامعات الوطنية، العامة، والخاصة - برنامج Monbukagakusho Scholarship الذي تديره وزارة التعليم والثقافة والرياضة والعلوم والتكنولوجيا اليابانية (MEXT) يوفر منحًا لآلاف الطلاب اليابانيين سنويًا. في السنوات الأخيرة، كان هناك ما يقارب 10,000 إلى 12,000 طالب ياباني يحصلون على هذه المنح كل عام.

• أما كوريا الجنوبية فلديها حوالي 430 جامعة، تشمل الجامعات الحكومية والخاصة. برنامج المنح الحكومية الكورية للدراسة في الخارج (KGSPSO) يدعم حوالي 2,000 طالب سنويًا للدراسة في الخارج. بالإضافة إلى ذلك، تقدم الحكومة الكورية الجنوبية بعض المنح الأخرى التي ترفع العدد الإجمالي.

• ألمانيا تمتلك حوالي 400 جامعة ومؤسسة تعليم عالي، بما في ذلك الجامعات البحثية، الجامعات التقنية، والكليات الفنية. مؤسسة DAAD (الهيئة الألمانية للتبادل الأكاديمي) تمول عددًا كبيرًا من الطلاب للدراسة في الخارج، من بينهم الآلاف من الطلاب الألمان.

معالي الوزير المحترم :

الدول التي تمنع طلابها من الدراسة في الخارج أو على الأصح تفرض قيودا على دراستهم في الخارج هي : كوريا الشمالية – كوبا – إيران .

وهي فقط قيود مرتبطة بالمواقف من السياسات الخارجية .

مع التحية

 

*محمد الأمين ولد الداه*

  

         

بحث