وزارة الصحة تصدر توضيحا حول دواء يستعمل للملاريا

أربعاء, 06/09/2023 - 06:52

أصدرت وزارة الصحة الموريتانية، توضيحا حول "ما تم تداوله مؤخرا"، حول توزيع برنامج مكافحة الملاريا التابع لها لكميات من دواء  Primaquine، "والمشاكل التي يمكن أن تترب على استعماله عند بعض المرضى".

وقالت وزارة الصحة في توضيح نشرته على حسابها بموقع الفيسبوك، إن دليل التكفل بالملاريا المعتمد لديها،"وبتوصيات من منظمة الصحة العالمية، ينص على استعمال هذا الدواء لبعض الحالات التي لا يوجد عندها نقص الإنزيم الناتج عن بعض الأمراض".

وأضافت الوزارة، أن الدواء المذكور يتم صرفه فقط للمصابين "بالمُتَصَوِّرَة النَّشيطَة Plasmodium vivax، مدة أسبوعين، للسيطرة على المرض، وقتل بقاياه النائمة في الجسم".

ونوهت وزارة الصحة إلى أن دواء Primaquine "يتم استعماله لنفس العلاجات في دول الجوار"، مضيفة أن الكميات التي تم توجيهها منه إلى الداخل "سيكون استعمالها قليلا".

ولفت التوضيح إلى أن النساء الحوامل يأخذن "جرعات وقائية من دواء مختلف" عن المادة الدوائية محل التوضيح، ويتعلق الأمر بمادة Fansidar .

وكان عدد من الباحثين في مجال الصحة قد تطرقوا خلال الأيام الماضية عبر وسائط الاتصال، لما وصفوه بالخطأ المتمثل في توزيع الدواء المذكور بمناطق معينة، داعين لتحديد المناطق المستهدفة بالتوزيع تبعا لحالة انتشار الملاريا.

وقال الدكتور الباحث في مجال الملاريا والأمراض المتنقلة عن طريق البعوض، محمد سالم أحمدو سالم، في تعليق على توزيع دواء Primaquine، إن مركز مكافحة الملاريا "ارتكب خطأ بتوزيع كميات من دواء Primaquine علي المراكز والنقاط الصحية كدواء وقائي ضد الملاريا".

 وأضاف ولد أحمدو سالم أن الدواء المذكور "يستعمل عادة في مرحلة القضاء علي الملاريا phase d'elimination ونحن لسنا في هذه المرحلة"، مضيفا أن  Primaquine "لا تستخدم بأي حال من الأحوال كدواء وقائي".

وفي حديث لاحق على توضيح الوزارة استبعد ولد أحمدو سالم أن تكون منظمة الصحة العالمية أوصت موريتانيا باستخدام الدواء المذكور، "على الأقل في مناطق انتشار Plasmodium falciparum (المتصورة المنجلية)".