بعد وفاة 8 منقبين يوم أمس..لماذا لا يُحاسَب هؤلاء السؤولون؟

جمعة, 11/02/2022 - 11:36

محنطون فوق المساءلة والمحاسبة !

 

حوالي 70 منقبا فقدوا أرواحهم بباطن الأرض بحثا عن رزق لم يكن لهم من حظ فيه على ظهرها وقد خصخصت النخبة الفاسدة الحاكمة منذ عقود كل خيرات البلد والمناصب لها وأفراد عائلاتها .

دفعوا عشرات المليارات لشركة مآتم موريتانيا وضنت عليهم بتوفير معدات سلامة وإنقاذ في مراكز تنقيبهم، تماما كما تضن الحكومة على المواطنين بخدمات صحية من خيرات بلدهم، فكان السبيل الوحيد للعلاج " هجرة مرضى " لدول الجوار عبر أفواج أسبوعية في " طائرات إسعاف " تونسية ومغربية و....

ولو ألقينا نظرة على هويات المسؤولين عن قطاع التعدين والتنقيب لبطل العجب، ولوجدنا بأن انتظار غير هذا الواقع المأساوي ضرب من الخيال .

 

1 - عبد السلام ولد محمد صالح، وزير البترول والطاقة والمعادن.

 

المحنط عبد السلام ولد محمد صالح وزير النفط والطاقة والمعادن ( كان وزيراً للصيد والإقتصاد البحري سنة 1997 ) ( وفي عام 1998 ، تم ترشيحه كأول مفوض لحقوق الإنسان، ومكافحة الفقر ولإعادة إدماج لجنة التوطين المنشأة حديثًا في موريتانيا " جدة وكالة تآزر " )، صرح في في كرنفال الشامي قبل أسابيع بأن التنقيب التقليدي عن الذهب وفر 780 مليون دولار ( 285 مليار أوقية قديمة تقريبا ) سنة 2020، ومع ذلك لا يتوفر المنقبون على أية وسائل حماية واغاثة !!!

وقد كشفت #الأخبار قبل أيام في تقريرها عن فضيحة العقارات، ضلوع عدة أفراد من محيطه العائلي فيها.

" حصل أفراد من أسرة المستشار القانون لوزير البترول والطاقة والمعادن شغالي محمد صالح على تسع قطع أرضية من هذه القطع، اثنتان منها باسمه وتحمل الرقمين: 1751A، و1044A، وأربعة منها لابنه مولاي أحمد شغالي وتحمل الأرقام: (1740A، و551A، و1043A ، و1049A )، وثلاث قطع لفاطمة بنت محمد صالح، وتحمل الأرقام: (1752و552A، و1042A)، وواحدة لعبد الرحمن محمد صالح، وتحمل الرقم: A1046 " .

 

2 - حمود ولد أمحمد ، مدير شركة مآتم موريتانيا.

 

عينه مجلس الوزراء مديرا عاما للشركة مايو 2020 .

وكان يشغل منصب رئيس.السلطة العليا للصحافة والسمعيات البصرية لأكثر من ثماني سنوات و قبلها كان مديرا عاما للتلفزيون الرسمي في أواخر فترة حكم معاوية ولد الطايع وطيلة المرحلة الانتقالية للرئيس المرحوم اعل ولد محمد فال وقد شغل من قبل منصب وزير الثقافة إبان فترة ولد الطايع.

غارق في الفساد حد الودجين، وليس الثراء الفاحش فجأة لابنه ( بعد توليه إدارة الشركة ) سوى مثال على ذلك ( راجع الملف في المنشور قبل الأخير ) ، ناهيك عن فضيحة اكتتابه عشراات الأطر أغلبهم من أقاربه دون الرجوع لمسابقة معلنة أو إعطاء أي فرصة للمنافسة .

 

 3 - اسغير ولد امبارك ، رئيس مجلس إدارة الشركة.

 

تم تعيينه يونيو 2020، كرد اعتبار له بعد إقالة ابنته خديجة  من إدارة الوكالة الموريتانية للأنباء ( أكتوبر 2019 ) على خلفية فساد واستغلال نفوذ.

وهذا المحنط غني عن التعريف، فقد تقلد العديد من المناصب الوزارية في الفترة ما بين 1992 و2003 ، واختاره ولد الطائع لتولي منصب الوزير الأول وتشكيل الحكومة، في أعقاب المحاولة الانقلابية عام 2003، وبقي في هذا المنصب حتى أطيح بولد الطائع وحكومته في انقلاب عسكري عام 2005، بعدها عين وسيطاً للجمهورية ثم رئيسا للمجلس الدستوري في الفترة من 2010 وحتى 2018 .

ضالع في عدة قضايا فساد وسوء تسيير، واشتهر بقضية تسريب مواضيع الباكلوريا لابنته.

 

#مأساة_أصبيبرات

منقول من صفحة "ما بين السطور" على الواتساب

       

بحث