آخر مستجدات الوساطة الموريتانية بين المغرب والجزائر

ثلاثاء, 31/08/2021 - 11:57

أوردت وكالة الانباء الموريتانية في خبرين منفصلين نبأ اتصال وزير الخارجية اسماعيل ولد الشيخ أحمد بنظيريه : المغربي والجزائري كل على حدة وبحث معهما العلاقات الثنائية والشؤون الاقليمية ذات الاهتمام المشترك.

غير أن ما لم تذكره الوكالة صراحة هو المحاولة الدؤوبة من الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني للتوسط لدى قادة الجزائر والمغرب لرأب الصدع وتقريب وجهات النظر لإعادة المياه لمجاريها فيما يتعلق بأزمة قطع العلاقات بين الجارين الشقيقين.

وتعتبر موريتانيا أن أي شرخ أو تدهور في تلك العلاقات سيعود بالضرر أولا على شعبيهما بشكل مباشر ,فضلا عن الآثار السلبية على شعوب المنطقة بما فيها الشعب الموريتاني ,كما سيزيد من التوتر القائم أصلا في منطقة المغرب العربي وشمال إفريقيا.

وتحاول موريتانيا ,بما تملكه من رصيد جيد من العلاقات مع المغرب والجزائر إيجاد حلحلة للأزمة المتفاقمة إثر الاعلان عن قطع العلاقات الدبلوماسية بين البلدين الجارين ,حيث يأتي اتصال الوزير إسماعيل ولد الشيخ أحمد مساء أمس الاثنين بكل من : ناصر بوريطه وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج والسيد/ رمضان لعمامره وزير الخارجية الجزائري.

       

بحث