لناشطة الحقوقية Salka Hmeida تطالب بإلغاء العدة ( طلاق الزوج ....) يعني اذا طلقت المرأة من زوجها اليوم بإمكانها الزواج غدا دون إنتظار شهور العدة التي اوجب الله سبحانه وتعالى.
وطالبت الناشطة النسوية السالكة بنت احمیده من المجتمع و الدولة إلغاء العدة عد الطلاقبالنسبة للمرأة من مدونة الأحوال الشخصة و اعتبرت بنت احمیدة و هي ناشطة جريئة أن العدة نوع من التمییز ضد المرأة.
و كتبت الناشطة على صفحتها : العدة هي فترة التربص المفروضة على المرأة عد طلاقها أو وفاة زوجها . يقال أن الحكمة من هذه العدة هو ان المرأة من تلد ؛ و تفاديا لختلا ط الأنساب فإن العدة حماية لها ولحقوق طفلها ، طعا هذا السبب مقنع جدا في العصر الذ جاءت فيه لان جميع الوسائل التي تكشف الحمل المرأة معدومة و فحص DNA) الفحص الذ یثبت الابوة ) .
أما الآن فمن للطب ان يكتشف الحمل في الشهر الاول .
وهناك رأى آخر يقول أن هناك حكمة أخرى وهي اظهار الحزن و التفجع على الزوج عند الوفاة اعترافا له بالفضل و العشرة الطیبة التي امتدت لسنوات وهذا ما قال الكاساني:
[وأنها تجب لإظهار الحزن فوت نعمة ً النكاح، إذ النكاح كان نعمة ً عظمة في حقها،فإن الزوج كان سبب ٕصيانتها وعفتها وإيفائها بالنفقة،والكسوة والمسكن،فوجب عليها العدة إظهارًا للحزن ]
وكم من زوجة كانت تتمنى ان يموت زوجها بسبب معاملته السیئة لها فهل یجب ايضا ان نرغمها على اظهار الحزن له؟ .
و لماذا يستحق الزوج فقط أن نظهر الحزن له ومع ذلك يحق له أن یتزوج حتى قبل انتهاء عزاء زوجته(ثلاثة أام) او ليست انسانة تستحق ايضا ان نحزن عليها ؟
خلاصة الموضوع فإن العدة تعتبر تمیز ضد المرأة و یجب تجاوزها لأن كل مببرراتها أصحت من الماضي مع تقدم الطب .
#إلغاء_العدة
و كتبت السالكة بعد ذلك مدافعة عن نفسها ..:
أريد سببا واحدا مقنعا للعدة ؛ يا حماة الدین و الاخلاق الذین لا متلكون حجة غیر السب و الشتم و التحقیر و التكفیر.
#إلغاء_العدة
و علقت الناشطة على أحد المدونین طالب النيابة بالتحرك ضد المعنة ، علقت :
( بالمناسة نبغي نقولكم عن السجن و دار أهلي واحد عند في سبیل قضیتي ، و النيابة راعیني نحانیها ، غیر بعد لاتم تكسح من ازدواجة تطبیق قوانينكم إلي اطبق إلا على لحراطین و لمعلمین ).
#الغاء_العدة
و حسب متابعي السالكة احمیده على الفيس بوك فهي معروفة بجرأتها حیث سبق و أن قررت نزع غطاء الرأس معتبرة الموضوع حرية شخصية تجوز للمرأة كما تجوز للرجل
و قالت إن الأمر مسموح به لبعض الشرائح فلماذا لا يسمح به للباقین ،كما تناولت في صفحتها مواضع اخرى مسكوت عنها.
عن/ تقدمي نت