الاعلان عن موعد أول يوم في رمضان في الاتحاد الاوروبي

أحد, 10/03/2024 - 10:16

أعلنت الأمانة العامة بالمجلس الأوروبي للإفتاء والبحوث، اليوم السبت، أن الاثنين المقبل غرّة شهر رمضان المبارك، لافتة إلى أن غدا الأحد الموافق 29 شعبان هو المتمم للشهر.

 

وأوضحت الأمانة العامة في بيانها أن إعلانها جاء بناء على حسابات فلكية دقيقة، تؤكد اقتران هلال شهر رمضان وإمكانية رؤيته بعد غروب شمس غد الأحد في كل من أمريكا الجنوبية والشمالية على نطاق واسع.

 

وكشف المجلس الأوروبي للبحوث الفلكية، عن استحالة رؤية هلال شهر شوال يوم الاثنين الموافق 29 رمضان، في أي منطقة حول العالم باستخدام أجهزة التليسكوب ومراكز الرصد المتخصصة أو بالعين المجردة.

 

وأكد المجلس الأوروبي على تمام شهر رمضان بـ 30 يوما، لافتا إلى أن يوم الأربعاء الموافق 10 أبريل هو أول أيام عيد الفطر.

 

وارتكز المجلس الأوروبي للبحوث الفلكية إلى مخرجات المؤتمر العالمي لإثبات الشهور القمرية بين علماء الشريعة والحساب الفلكي، الذي نظمه مجمع الفقه الإسلامي الدولي التابع لمنظمة التعاون الإسلامي عام 2012، بالإضافة إلى مقررات مؤتمر توحيد التقويم الهجري الدولي الذي انعقد في "إسطنبول" عام 2016، بمشاركة أكثر من 70 دولة.

 

واستند المجلس الأوروبي إلى أهم بنود المؤتمرات الإسلامية المذكورة، والتي كان من بينها، إثبات دخول الشهر بوسيلة قطعية، مؤكدا أن الحسابات الفلكية تثبت بشكل قطعيالاعلان عن موعد أول يوم في رمضان في الاتحاد الاوروبي إمكانية توقيت استطلاع الهلال الصحيح.

       

بحث