هذا ما قام به الرئيس اليوم أثناء زيارته للترارزة

اثنين, 05/07/2021 - 13:34

افتتح الرئيس محمد ولد الغزواني صباح اليوم الاثنين زيارته لولاية الترارزة بإطلاق الحملة الزراعية وتدشين مشروع "الشيشية" الزراعي، وهو المشروع الذي أعطى إشارة انطلاقة أشغاله يوم 27 يناير 2020.
 
وقال وزير الزراعة سيدنا ولد أحمد اعلي إن الحملة الحالية تهدف إلى زراعة مساحة 250 ألف هكتار، مشيرا إلى أن 180 ألفا منها للقطاع المطري و70 ألفا للقطاع المروي من محصول الأرز.
 
وعن الإنتاج المتوقع من هذه الحملة، أوضح الوزير أنه يتوقع إنتاجا إجماليا قدره 458 ألف طن، منها 108 أطنان من الحبوب التقليدية، و350 ألفا من الأرز الخام.

 

وأضاف أن هذا الإنتاج سيمكن من تغطية 82% من الحاجات الاستهلاكية من الأرز في البلاد.

 

وتبلغ مساحة مشروع الشيشية 523 هكتارا، وتولى تمويله البنك الدولي، ومنظمة استثمار نهر السنغال بمبلغ 1.449.746.740 أوقية قديمة، فيما تولت تنفيذ أشغاله شركة "AZIMA" الموريتانية. 

 

وتتبع المنطقة التي يوجد فيها المشروع لبلدية جدر المحكن، ويتوقع وفقا للدراسة التي نفذ على أساسها أن تستفيد منه 750 أسرة، فيما تبلغ المساحة المروية منه بالانسياب السطحي 52%.
 

ويشمل المشروع قناة تغذية يبلغ طولها 1.08 كلم، وتم تركيب محطة ضخ وتصريف تتكون من أربع مضخات كهربائية غاطسة للري والصرف بقوة 400 لتر للثانية، إضافة لإمداد محطة الضخ بالكهرباء من خط كهرباء مانناتالي، بناء على اتفاقية مع شركة "صوملك".
 

ووصل طول قنوات المشروع الرئيسية، والثانوية، والثالثية إلى 37376 م، وتوجد فيه 262 فتحة تحكم مخصص توفر التنظيم، والحجز، والعبور، والأمان، كما يتوفر على شبكة صرف بطول 31165 مترا، وحاجز وقائي من السيول بطول 3000 متر، وشبكة طرق مرور بطول 67788.

 

ويتوقع وفقا للدراسات التي أنجز على أساسها المشروع أن يصل متوسط إنتاج الهكتار فيه إلى 6 أطنان.

 

انعكاس مباشر
مدير الدراسات في شركة "
AZIMA" التي تولت تنفيذ المشروع المهندس محمد عبد الله أكد في تصريح لوكالة الأخبار  أن المشروع اكتمل بشكل نهائي، وأصبح جاهزا للاستخدام.
 
وأضاف مدير الدراسات في الشركة المنفذة أن المشروع يتوقع أن يكون له انعكاس مباشر على السكان، معتبرا أن تفاصيل تنفيذه راعت مصالح الساكنة ووضعتها على رأس أولوياتها.

 

وأكد ولد عبد الله أن شركته راعت في تنفيذ المشروع أعلى المعايير الفنية، واختارت أفضل الأجهزة، وأجودها من الناحية الفنية لاستخدامها في المشروع.
 
ويتضمن برنامج الرئيس محمد ولد الغزواني بعد تدشين المشروع الزراعي المعروف بـ"الشيشية"، تدشين مشاريع خدمية في مدينة روصو، قبل أن ينتقل إلى مدينة كرمسين لإعلان انطلاقة مشروع كهربة الأراضي الزراعية، وتدشين محطة كهربائية في "بني نعجي" في محطة تزويد نواكشوط بالمياه الصالحة للشرب.

 

لكوارب

وقد نشر المدون المعروف/ أحمدو يحي عبد الله التدوينة الساخرة من أطر الحزب الحاكم على صفحته في الفيسبوك :