تعرف على المرض الذي يجعل البعض يتكلم مع نفسه

جمعة, 22/01/2021 - 14:00

يشعر كثير من الناس أحيانا بالرغبة فى التحدث مع نفسه، وأن يتكلم مع ذاته، وهو أمر طبيعى ومنتشر بين الناس، ولكن شعرة صغيرة تفصل بين الحالة العادية الطبيعية التى نعرفها جميعا ونكلم أنفسنا، وبين الحالة المرضية من التحدث إلى النفس، فقد يكون الإنسان كثير التحدث إلى نفسه مريضا نفسيا.

وعن هذا الموضوع يتحدث الدكتور عبد الحكيم دياب استشارى الأمراض النفسية بالمجلس القومى للصحة النفسية المصري، مشيرا إلى أن التحدث إلى الذات أو أمام المرآة ما هو إلا تفكير داخلى ولكن بصوت عال صادر من الإنسان، وهو أمر طبيعى بل إنه دلالة على أن هذا الشخص طبيعى.

ولكن هناك خيط رفيع بينه وبين الحالة المرضية للتحدث إلى النفس بصوت، فهناك بعض المرضى الذين يتحدثون إلى أنفسهم لفترات طويلة فى أوقات مستمرة ومختلفة وهو أمر يدعو إلى القلق، ويتم التأكد من أن هذه الحالة التي يعانى صاحبها من اضطراب ما أو أنها حالة مرضية عندما تشعر بأنك تسمع أصواتا أو كلمات ما موجهة إليك وانت بالتالى ترد عليها.

وهنا يعد هذا المرض نوعا من الفصام والذى يعد مرضا خطيرا لأنه يؤدى إلى إصابة المريض بالهلاوس السمعية، ويتعود على التحدث مع ذاته بكثرة، وهو مرض نفسى يحتاج إلى علاج مكثف وقوي لأنه مرض ليس سهل العلاج.

       

بحث