شاب موريتاني في استراليا خدم وطنه أكثر من أي سفير معتمد(صورته)

خميس, 28/10/2021 - 17:29

لدينا طيور مهاجرة وسفراء غير معتمدين من الحكومة الموريتانية في أماكن متفرقة من العالم ,لكن تمثيلهم لبلادنا ومردودية اغترابهم على شعبنا يعد أكثر بكثير من عوائد وفوائد السفراء المعتمدين والقناصل الرسميين.

ويأتي على رأس هؤلاء السفراء الشعبيين الاخ الكريم والمدون المعروفLo Ely المقيم في القارة الجديدة (استراليا)والحامل لهموم وطنه ومواطنه أينما حل وارتحل.

موقع "الجواهر" يحيي سفير الشعب الموريتاني في القارة الجديدة وأقيانوسيا وتتمنى له التوفيق والمزيد من التألق.

لقد كتب هذه التدوينة الرائعة أثناء زيارته اليوم لدولة سنغفورة التي أصبحت معجزة شرق آسيا بعد أن كانت دولة متخلفة الى عهد قريب.

نص التدوينة :

  

((بعد جولة في سانغافورة اليوم مع أكاديمي منها ,تناولنا الغداء في احد المطاعم بعد أن قلت له إنني افضل ان آكل في مطعم شعبي لأري حياة الناس العاديين عن قرب فبادرني : أي طعام تحب؟ فسنغافورة بكاملها مطبخ مليء بكل أنواع الماكولات : آسيوية ، تركية ، فارسية ، شمال أفريقية ، اروبية، قلت له ما يهمني ان يكون حلالا فقط .

المهم اثناء تناول الغداء وجهت له سؤالا عن : ما هو السر في نظافة هذه المدينة؟ فضحك وقال : فرضناها في المخصصات المدرسية ,وفُرض على التلاميذ رحلات داخل المدينة تخدم هذا الغرض ,لذا فالنظافة جزء من منظومتنا التربوية صاحبَتْها حملة إعلانات في الاعلام مكثفة ,ورفض الأب المؤسس خصخصة قطاع النظافة وسُنت قوانين واضحة في هذا المجال ,فالأماكن العمومية تعني البلدية والاماكن الخصوصية تعني أصحابها وسُنت قوانين رادعة وواضحة في هذا الشأن هي التي ما زلنا نسيرعليها.

هل تعلم ضيفي العزيز ـ مواصلا حديثه إليّ ـ أن العلكة ( شنكَـم ) ممنوعة في سانغفورة؟ ,فلا يمكن ان تجدها في أي محل و ان مضغها في الشارع او في اي مكان عمومي او في النقل او في العمل يعرضك لغرامة 200 دولار وهذا هو حال رمي مخلفات أعقاب السجائر.

ألم تلاحظ معي ان المدخنين هنا دائما ما يدخنون بالقرب من حاوية النظافة التي وضعتها البلدية علي الشوارع؟ لذا لن تجد اي عقب سجاير مرمي أبدا في الشارع و لن تجد علكة لاصقة علي الرصيف او في حذاءك.

وبعد الغداء ,أخذني الي سوبر ماركت وسألهم إن كانوا يبيعون العلكة فكان جوابهم مع الاستغراب : لا نبيعها.

قصة نظافة هذه الدولة غريبة ,وبعد فراقنا جلست أفكر في بلادنا و انا احلم بنظافتها يوما ما , وبنظافة أسواقها وشوارعها وساحاتها و بواديها وعند مداخل منازلها وإداراتها وأرجو ان لا يطول حلمي حتى أرى الامر واقعا.))