مجتمع "انمادي" مجتمع منغلق له تقاليد خاصة(نبذة مختصرة عنه وصور)

أحد, 10/12/2017 - 20:16

يعتبر مجتمع "انمادي" مجتمعا بدويا في نمط عيشه وعلاقاته وهو مجتمع متنقل ,دائم الترحال ,يعيش حتى الآن على الصيد البري والحياة البسيطة في الغالب و يتمتع بتقاليد راسخة في  الترحال عبر الصحراء ويتحدث اللهجة الحسانية في معظمه ,تماما كالقبائل العربية الموجودة في موريتانيا.

انمادي” مجتمع يعيش نمط الحياة البدائية منذ مئات السنين وربما أكثر ,وهم يتنقلون أساسا بين موريتانيا ومالي و النيجر (ويعيشون كما تعيش أنعامهم وهم سعداء).

وقد حاول موفد "اطلس انفو" الى مدينة "تشيت" التاريخية الوصول الى تجمع أقامته السلطات لبعض المواطنين "النمداويين" به مدرسة وحنفية ماء لهذا المكون الغريب من الشعب الموريتاني ,لكن طبيعة المجتمع وانغلاقه على نفسه حالا دون الحديث أمام الكاميرا.

لم يتفق المؤرخون على أصول “انمادي” , حيث يقول البعض انها مشتقة من لفظة “أنموذل” التي تعني الصياد باللغة البافارية القديمة وانهم سليلو جماعات من البافار وهي (قبائل يهودية كانت تستوطن موريتانيا)

وكانوا يستخدمون الكلاب في حياتهم اليومية المعتمدة أساسا على الصيد فهم مجتمع لم يعرف طريقه للاستقرار ,بينما يرى آخرون أن تسمية “انمادي” بهذا الاسم هو تحريف لعبارة “نُومادْ” التي تعني باللغة الفارسية الرمال,وأن مجتمع “انمادي” من بقايا مملكة “نوميديا” القديمة وبالتالي قد يكون لهم صلة بشتات الفرس الضائع فى الصحراء.

وتعتبر منطقة "اظهر" ومقاطعة "تشيت" تحديدا من اهم المناطق التي يستوطنها مجتمع "انمادي" ويتنقل بين فيافيها مع أنعامه ومع القليل من الزاد والخفيف من المتاع.

الرفقة المفضلة لمجتمع "انمادي" في الصحراء الموريتانية هي : الابل والكلاب وبنادق "بوفلكة" للصيد والتمتع بالفضاء السحري لمنطقة "اظهر".