مونكل: قروض لمشاريع و تكوين شباب...تفاصيل

خميس, 25/02/2021 - 13:14

الجواهر: انطلقت أمس الأربعاء في مدينة مونكل عملية توزيع قروض لتمويل مشاريع مدرة للدخل لصالح 60 شابا و تكوين 60 آخرين في عموم المقاطعة في تخصصات الكهرباء والخياطة والسباكة لمدة شهرين بالإضافة إلى منح 3 مركبات ثلاثية العجلات لصالح ثلاثة شبان عاطلين عن العمل.

وتندرج هذه العملية، التي تمت تحت إشراف والي كوركول السيد أحمدنا ولد سيد أب، رفقة المكلف بمهمة بوزارة التشغيل والشباب والرياضة السيد حمادي ولد البكاي، في إطار تنفيذ القطاع لمكونة "مهنتي" التي تمثل جزءا من برنامج أولوياتي الموسع لفخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني.

وأعرب والي كوركول في كلمة بالمناسبة عن أمله في أن تسهم هذه التمويلات في النهوض بساكنة مثلث الأمل في إطار سياسة تقليص الفوارق الاجتماعية التي تعتبر أولوية بارزة في العمل الحكومي.

وأشار إلى أن تسيير المشاريع يتطلب التخطيط المسبق والتحلي بالعزيمة والتحمل، وأن التكوين بمثابة السلاح الشخصي القوي ضد الفقر والبطالة و نبذ الاتكالية.

و بدوره أوضح المكلف بمهمة في كلمة بالمناسبة أن عملية توزيع القروض تثمل بداية لتنفيذ مختلف خطط القطاع لصالح فئة الشباب، حيث كان مثلث الأمل تجربة أولى ستعمم لاحقا لتشمل باقي مقاطعات الوطن.

ودعا كوكبة الشباب المستفيدة من هذه المكاسب إلى التحلي بروح الجدية و المثابرة وأن تضرب أروع الأمثلة على الحنكة والخبرة وتعمم تجاربها و مهاراتها المكتسبة على باقي الشباب في المقاطعة.

وأضاف أن هذه الجهود ستسهم دون شك في تخفيف وطأة مشكل البطالة لما ستتيحه من فرص عمل دائمة وخبرات مهنية تمثل ثروة قائمة بذاتها تنعكس إيجابا على مرتنة الوظائف وولوج أبناء الوطن لمختلف الحرف التي كانت في الغالب حكرا على الأجانب.

أما العمدة المساعد لبلدية مونكل السيد حميد ولد اعبيدو، فقد ثمن هذه اللفتة الكريمة والقفزة النوعية التي حققها قطاع التشغيل لصالح الشباب و خاصة في المناطق الهشة.

وفي سياق متصل أدى والي كوركول رفقة المكلف بمهمة بوزارة التشغيل والشباب والرياضة ورشات التكوين المهني بمونكل، حيث اطلعا على سير ورشة التكوين المنظمة لصالح 60 شابا في مجالات الخياطة والسباكة والكهرباء، كما استمعا إلى شروح حول مراحل التكوين نظريا وتطبيقيا من طرف منسقة عمل الورشات السيدة فاطمة بنت عبد الرحمن.

كما تابعا عرضا حول مختلف الجوانب الفنية في هذا التكوين قدمه السيد أمربيه ولد عبد الرزاق، مدير مدرسة التعليم الفني والتكوين المهني بمقاطعة بوغى التي تشرف على تنفيذ هذا التكوين .

و جرت عملية توزيع القروض بحضور رئيس المجلس الجهوي لكوركول وحاكم مقاطعة مونكل و منسق الوكالات الجهوية لصندوق الإيداع و التنمية وبعض قادة الأجهزة الأمنية بالولاية.