ارتفاع ضحايا كورونا عالميا.. وتراجع الإصابات بالصين

أحد, 29/03/2020 - 12:56

واصل وباء فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19" الأحد، انتشاره في عدد من دول العالم، وحصد وفيات وإصابات جديدة، في حين انخفض عدد الإصابات الجديدة بالفيروس في الصين.

وسجلت سنغافورة ثالث وفاة لديها بفيروس كورونا الأحد، بعد يوم من تخطي عدد حالات الإصابة الـ800، وقالت وزارة الصحة إن "سنغافوريا في السبعين من عمره توفي، بعد أن قضى 27 يوما في العناية المركزة، وكانت لديه بعض المشكلات الصحية الأخرى".

وقبل نحو أسبوع سجلت سنغافورة حالتي وفاة بفيروس كورونا، كانتا لمسنتين أيضا لديهما مشكلات صحية أخرى.

حصيلة قياسية بأسبانيا

سجلت السلطات الإسبانية حصيلة قياسية الأحد، بعد وفاة 838 شخصا بفيروس كورونا المستجد، ليرتفع الإجمالي من 5690 إلى 6528، إلى جانب إصابة 78797 حالة.

وجاء ذلك بعد يوم من تسجيل 832 وفاة جديدة بسبب كورونا في إسبانيا خلال يوم، ما كان يعد قفزة قياسية في حصيلة ضحايا الفيروس.

وسجلت في منطقة مدريد 22.7 ألف إصابة وثلاثة آلاف وفاة بسبب الفيروس، يليها إقليم كتالونيا بـ15 ألف إصابة و1.2 ألف وفاة، وتحتل إسبانيا المرتبة الثانية بعد إيطاليا في قائمة الدول الأكثر تضررا بكورونا على مستوى العالم من حيث عدد الوفيات.

وفيات إيران

قال مسؤول بوزارة الصحة في إيران الأحد، إن إجمالي عدد الوفيات بسبب فيروس كورونا في البلاد ارتفع إلى 2640، وبلغ عدد المصابين 38309 أشخاص.

وكتب علي رضا وهاب زاده مستشار وزير الصحة الإيراني في تغريدة بموقع "تويتر": "في الأربع وعشرين ساعة الماضية، كانت هناك 123 وفاة و2901 إصابة، ما رفع إجمالي عدد المصابين إلى 38309"، مشيرا إلى أن "12391 شخصا تعافوا من الفيروس".

أول وفاة بنيوزيلندا

أعلن مدير عام الصحة في نيوزيلندا آشلي بلومفيلد الأحد، أن بلاده سجلت أول حالة وفاة بفيروس كورونا المستجد، لافتا إلى أن عدد المصابين زاد 63 حالة، ليصل الإجمالي إلى 514.

وأوضح بلومفيلد أن حالة الوفاة تعود إلى امرأة في السبعينيات من العمر، وجرى تشخيص إصابتها في البداية بالإنفلونزا.

إصابات كوريا الجنوبية

قالت المراكز الكورية لمكافحة الأمراض والوقاية منها الأحد، إن كوريا الجنوبية سجلت 105 حالات إصابة مؤكدة جديدة بفيروس كورونا المستجد حتى منتصف ليل السبت، ليصل إجمالي عدد الإصابات في البلاد إلى 9583 شخصا.

وفاة وإصابات بتايلاند

ذكر المتحدث باسم المركز الحكومي لإدارة الوضع الخاص بفيروس كوفيد-19 في تايلاند الأحد، أن البلاد سجلت 143 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، ليصل العدد الإجمالي للمصابين إلى 1388.

وسجلت البلاد حالة وفاة أخرى ليرتفع إجمالي الوفيات إلى سبع حالات.

وقال المتحدث إن أحدث حالة وفاة هي لمريض يبلغ من العمر 68 عاما، حضر مباراة ملاكمة في بانكوك ارتبطت بسلسلة من الإصابات.

وفرضت السلطات إغلاقا في أقاليم باتاني ويالا وناراتيوات في الجنوب، بينما طلبت السلطات في جزيرة بوكيت السياحية من الناس البقاء في منازلهم من الثامنة مساء حتى الثالثة صباحا، في قيود جديدة على الحركة لكبح انتشار الفيروس.

إصابات متراجعة بالصين

سلجت السلطات الصحية الصينية الأحد، 45 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد في البر الرئيسي، انخفاضا من 54 في اليوم السابق، مشيرة إلى أن جميع الإصابات الجديدة باستثناء واحدة هي لمسافرين قادمين من الخارج.

وخلال الأيام السبعة الماضية، سجلت الصين 313 حالة إصابة قادمة من الخارج، مقابل ست حالات عدوى محلية فقط.

ومعظم الحالات القادمة من الخارج هي لصينيين عائدين إلى وطنهم، وصدرت أوامر لشركات الطيران بتقليص الرحلات الدولية بشكل كبير بدءا من الأحد، كما أنه بدأ أمس تطبيق قيود على الأجانب الوافدين إلى البلاد.

وتوفي خمسة أشخاص السبت جميعهم في مدينة ووهان، المركز الصناعي الذي ظهر فيه الوباء في كانون الأول/ ديسمبر، غير أن ووهان، عاصمة إقليم هوبي، أعلنت عن رصد إصابة جديدة واحدة فقط بفيروس كورونا خلال الأيام العشرة الماضية.

وبلغ إجمالي عدد الوفيات بسبب الفيروس في البر الرئيسي الصيني 3300 إجمالا، بينما بلغ عدد الإصابات 81439، وكان السبت رابع يوم على التوالي لا يسجل فيه إقليم هوبي أي إصابات جديدة مؤكدة.

ومع رفع القيود على حركة المرور في هوبي، بدأت ووهان تدريجيا بإعادة فتح الحدود واستنئاف تشغيل بعض خدمات المواصلات، وكانت حالة الإصابة المحلية الوحيدة التي سجلت السبت في إقليم هينان المجاور لهوبي.

وفي ظل توقعات بانكماش ثاني أكبر اقتصاد في العالم في الربع الحالي، وذلك للمرة الأولى في أربعة عقود، تستعد الصين لإطلاق إجراءات تحفيز بمئات المليارات من الدولارات.

إصابات اليابان

قالت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية (إن.إتش.كيه) الأحد، إن طوكيو سجلت 68 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا، مضيفة أن عدد الإصابات في اليابان قفز إلى أكثر من 1700 و55 وفاة حتى وقت مبكر اليوم الأحد، وذلك بخلاف الوفيات والإصابات التي كانت على متن سفينة سياحية تم عزلها الشهر الماضي.

وطلبت حاكمة طوكيو يوريكو كويكي من عشرات الملايين من سكان المدينة، والمناطق المحيطة بها تجنب الخروج لغير الضرورة حتى 12 نيسان/ أبريل.

60 وفاة بألمانيا

تظهر بيانات أولية تسجيل أكثر من 60 وفاة، ونحو أربعة آلاف إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد "كوفيد-19" في ألمانيا خلال الساعات الـ24 الماضية.

وأكد معهد روبرت كوخ الفدرالي الأحد، أن حصيلة الوفيات بسبب كورونا في ألمانيا ارتفعت منذ أمس بـ64 حالة جديدة حتى 389 وفاة على الأقل.

في الوقت نفسه، بلغ عدد الإصابات المؤكدة بكورونا في البلاد 52547 حالة، مقارنة مع 48582 إصابة أعلن عنها أمس.

ولفت المعهد إلى أن هذه الحصيلة أولوية ولا تضم آخر معلومات عن وضع تفشي كورونا في ولايات بادن-فورتمبيرغ وهسن وسارلاند.

4 وفيات في روسيا

أعلنت السلطات الروسية الأحد، عن تسجيل 270 إصابة و4 وفيات جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع إجمالي الإصابات إلى 1534.

وأوضح مركز العمليات الروسي الخاص بمكافحة فيروس كورونا في بيان له أن "الإصابات الجديدة تم تسجيلها في 26 منطقة، معظمها (197 حالة) في العاصمة موسكو".

وتم تسجيل وفاتين في موسكو ووفاة واحدة في كل من سان بطرسبورغ ومقاطعة أورينبورغ وسط البلاد، لتصل حصيلة الوفيات إلى 8.

وأضاف البيان أن 15 مريضا تماثلوا للشفاء خلال اليوم الماضي، ليرتفع عدد المتعافين إلى 64.

إحصائية الفلبين

ذكرت وزارة الصحة في الفلبين  الأحد، أنها سجلت 343 إصابة جديدة بفيروس كوروناـ بما يشكل أكبر زيادة يومية هناك، إضافة إلى وفاة ثلاث حالات أخرى.

ويرتفع بذلك العدد الإجمالي للإصابات المعروفة إلى 1418 والوفيات إلى 71 وفقا للوزارة، وتعافى من الإصابة سبعة مرضى آخرين بما يرفع عدد حالات التعافي إلى 42.

إصابات إندونيسيا

أكد مسؤول بوزارة الصحة الإندونيسية الأحد، 130 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع العدد الإجمالي في الدولة الواقعة في جنوب شرق آسيا إلى 1285.

وقال المسؤول أحمد يوريانتو إن "12 شخصا توفوا بالفيروس ليصل عدد الوفيات إلى 144، مضيفا أن "64 شخصا تماثلوا للشفاء".

وأكد يوريانتو أن البلاد أجرت اختبارات الكورونا على أكثر من 6500 شخص في جميع أنحاء البلاد.

سويسرا

قالت وزارة الصحة العامة في سويسرا الأحد، إن عدد الوفيات بسبب فيروس كورونا المستجد وصل إلى 257، من 235 شخصا في اليوم السابق.

وأضافت أن عدد الحالات المؤكدة ارتفع إلى 14336 من 13213 أمس السبت.

هولندا

أعلنت السلطات الهولندية الأحد، تسجيل 132 وفاة و1104 إصابات جديدة بفيروس كورونا، خلال 24 ساعة.