البنك المركزي يشرح الاعطال الفنية التي حالت دون إنجاز بعض المعاملات

أربعاء, 29/05/2019 - 14:05

قال مدير ديوان محافظ البنك المركزي سيدي محمد ولد الذاكر إن عطلا فنيا خارجا عن إرادة البنك (بل عن إرادة كل الإدارات العمومية) أدى إلى تأخر جلستي المقاصة يوم الاثنين الماضي لعدة ساعات، مردفا أنهما "تمتا في النهاية على أكمل وجه وفي نفس اليوم".

 

كما أشار ولد الذاكر في تدوينة نشرها على فيسبوك إلى أن الجلسة الثانية ليوم الجمعة تأخرت إلى ما بعد صلاة الجمعة، لإتاحة الفرصة أمام أداء هذه الشعيرة الدينية المتميزة بارتباطها بظرف زماني ومكاني محدد.

 

وتحدث ولد الذاكر – باستغراب – عن إيراد الأخبار خبرا عن تعطل المقاصة خلال يومي الجمعة والاثنين الماضين، وذلك اعتمادا على مصادر مصرفية معنية بجلسات المقاصة.

 

وكان الأخبار قد راسلت مدير ديوان البنك المركزي لأخذ رأيهم حول الموضوع، واتصلت على رقمه الهاتفي أكثر من خمس مرات، كما أجلت نشر الخبر أكثر من 24 ساعة في انتظار توضيحه وهو ما لم يتم.

 

ورأى ولد الذاكر أنه "لم يحدث مطلقا أن مر يوم على البنك المركزي الموريتاني لم تنعقد فيه مقاصة الشيكات"، مردفا إلى أنه "نظرا لإصلاحات هيكلية يشهدها النظام المالي الموريتاني لم تعد المقاصة اليومية للشيكات تتم في جلسة واحدة، وإنما في جلستين يوميتين".

 

 

عن/ الاخبار