ما القصة وراء يوم كذبة نيسان؟

خميس, 02/04/2020 - 15:46

كذبة أبريل أو كذبة نيسان أو يوم كذبة إبريل (بالإنجليزية: April Fools' Day) هو مناسبة تقليدية في عدد من الدول توافق الأول من شهر أبريل من كل عام ويشتهر بعمل خدع في الأخرين، يوم كذبة إبريل لا يُعد يوماً وطنياً أو مُعترف به قانونياً كاحتفال رسمي. لكنه يوم اعتاد الناس فيه على الاحتفال وإطلاق النكات وخداع بعضهم البعض.

تعد هذه المزحة مُنتشرة في غالبية دول العالم باختلاف ألوانهم وثقافاتهم، وذهب أغلبية آراء الباحثين على أن "كذبة أبريل" تقليد أوروبي قائم على المزاح يقوم فيه بعض الناس في اليوم الأول من أبريل بإطلاق الإشاعات أو الأكاذيب ويطلق على من يصدق هذه الإشاعات أو الأكاذيب اسم "ضحية كذبة أبريل".

ووفق موقع (عربي بوست) فلا توجد حقيقة مؤكدة لأصل هذه العادة، إذ رجَّحت بعضُ الآراء أن أصل هذا اليوم هو أن الكثير من مدن أوروبا ظلَّت تحتفل في الأول من أبريل برأس السنة الجديدة.

وبدأت هذه العادة في فرنسا بعد تبنِّي التقويم المُعدل الذي وضعه شارل التاسع عام 1564، وكانت أول دولة تعمل بهذا التقويم.

وحتى ذلك التاريخ كان الاحتفال بعيد رأس السنة يبدأ في يوم 21 آذار/ مارس، وينتهي في الأول من أبريل/نيسان، بعد أن يتبادل الناس هدايا عيد رأس السنة الجديدة.

ثم جاء البابا غريغوري الثالث عشر بنهاية القرن السادس عشر وعدّل التقويم، ليبدأ العام في 1 يناير/كانون الثاني، وتبدأ احتفالات الأعياد من 25 ديسمبر/كانون الأول.

وأطلق الناسُ على مَن ظلّوا يحتفلون حسب التقويم القديم تعليقاتٍ ساخرة لأنهم يصدقون (كذبة أبريل)، لكن “قصص كانتربري” للكاتب جيفري شوسر نقضت هذه النظرية، وقالت إن حكايات “كذبة أبريل” تعود للقرن الرابع عشر، وقبل قدوم البابا غريغوري الثالث عشر.

العلاقة بين كذبة أبريل وعيد هولي الهنديانتشرت كذبة أبريل بالبلدان الأخرى وسَرَت على نطاق واسع في إنجلترا بحلول القرن السابع عشر الميلادي.

ويرى آخرون أن هناك علاقة قوية بين الكذب في أول أبريل/نيسان وبين عيد هولي، المعروف في الهند، والذي يحتفل به الهندوس في 31 آذار من كل عام.

 

       

بحث