رسالة هامة وعاجلة من طبيب موريتاني مقيم في الخارج

أحد, 22/03/2020 - 19:19

هناك متطلبات وأجهزة ضرورية لا بد من توفرها في المستشفيات قبل فوات الأوان ,لا قدر الله ,ومن أهمها أجهزة التنفس الاصطناعي المتطورة التي يحتاجها مرضى فيروس كورونا أكثر من أي شيء آخر ,وما زال الوقت مواتيا لاقتناء كميات كبيرة منها مع أجهزة ومستلزمات أخرى ضرورية .

هذا الامر دفع بالطبيب الموريتاني المقيم في الخارج د/ مختار وديه الى نشر رسالة موجهة لوزير الصحة الدكتور نذيرو / حامد ,جاء فيها :

 "حقيقة لا أدري مدى صحة الخبر القائل بأن وزارة الصحة قامت باقتناء أجهزة إنعاش طبية لكن في الحقيقة هذه الخطوة يجب أن تكون على رأس الأولويات ففيروس كوفيد19 إما أن يحدث أعراض عابرة لا تحتاج لعلاج خاص و إما أن يصيب الرئتين بإلتهاب حاد يستوجب التدخل الطبي و حجز المريض في غرف عناية مركزة و حين نقول غرف عناية مركزة نعني بالضرورة وجود أجهزة تنفس إصطناعي!!!! لذا المرجو من السيد وزير الصحة أن يبادر بجلب المعدات الضرورية لمثل هذه الحالات في أسرع وقت فالأمر جلل و حياة المرضى ستكون على المحك!
هناك أمر مهم للغاية على وزارة الصحة الإهتمام به في أسرع وقت ممكن و هو القيام بدورات تدريب مكثفة لمجموعة من الأطباء على كيفية التعامل مع مرضى غرف الإنعاش كالتعامل مع المعدات و المراقبة الطبية للمرضى داخل تلك الغرف....إلخ لأنها أمور تختلف عن عمل الطبيب الروتيني في باقي الأقسام! طبعا تكوين الممرضين أيضا على مثل هذه الحالات لا يقل أهمية فهم سيعملون جنبا إلى جنب مع الأطباء داخل تلك الغرف!"

 

       

بحث