الاتحاد الاوروبي يمنح بلادنا مبلغ 47.6 مليون يورو(التفاصيل)

أحد, 01/07/2018 - 10:22

وقع وزير الاقتصاد والمالية السيد المختار ولد اجاي يوم السبت 30 يونيو 2018 في مقر الوزارة بنواكشوط 

مع المفوض الأوروبي للتعاون الدولي والتنمية السيد نفان ميمشا على اتفاقيتي تمويل بقيمة إجمالية تصل إلى 47.6 مليون اورو أي ما يناهز 1.9 مليار أوقية جديدة.

وسيتم من خلال هذه الاتفاقية تمويل برنامجين أولهما يتعلق بدعم برنامج تعزيز الاستثمارات الإنتاجية والمتعلقة بالطاقة في موريتانيا من اجل تنمية مستدامة في المناطق الريفية عن طريق تعزيز قدرات السكان الأكثر ضعفا في مواجهة انعدام الأمن الغذائي والتغذية في بلادنا إضافة إلى تحسين ولوج هذه الفئة إلى خدمات البنى التحتية القاعدية والإنتاجية بشكل عادل ودائم.

كما سيتم من خلال هذه الاتفاقية تمويل برنامج دعم إصلاح العدالة وتعزيز دولة القانون من خلال تطوير الحكامة الرشيدة وحماية حقوق الإنسان في بلادنا وإصلاح جذري للنظام القضائي والسجون من اجل جعله أكثر فاعلية وأكثر احتراما لحقوق الإنسان .

وأكد وزير الاقتصاد في كلمة بالمناسبة أن توقيع الاتفاقيتين يأتي دعما للمجهود الكبير الذي قامت به الدولة على مواردها الذاتية والذي شمل تعزيز أركان دولة القانون وتشجيع مشاركة الفاعلين غير الحكوميين في التنمية المحلية واعتماد ترسانة قانونية تخدم الشفافية والحكم الرشيد وتحسين عرض الخدمات الأساسية وترقية الشعب الزراعية والرعوية والمصائد المستديمة وغيرها.

وقال إن بلادنا التي تستضيف هذه الأيام القمة 31 للاتحاد الإفريقي سعت دائما إلى تشجيع التقارب والاندماج بين داخل الفضاءات الجهوية والإقليمية والقارية وذلك وفاء منها للمبادئ المؤسسة لسياستها الخارجية التي جسدها رئيس الجمهورية حين ترأست بلادنا الاتحاد الأفريقي قبل فترة وجيزة .

وبين أن توقيع الاتفاقية يتنزل في سجل التعاون الحافل بين بلادنا والاتحاد الأوروبي الذي ظل يقدم دعما فنيا وماليا لجهودنا التنموية في مجالات البنى التحتية ومحاربة الهجرة السرية ودعم قدرات المجتمع المدني والشباب والصحة والتعليم.