خطوة واحدة قبل أن تحدث الكارثة وتشتعل حرب عالمية بين روسيا والناتو

سبت, 15/06/2024 - 17:26

يبدو ان الحرب بين روسيا والغرب لامناص منها،وان الامر لا يؤخره الاخطوة واحدة من موسكو،فيشتعل فتيل الكارثة.

وتبدو خطة حلف شمال الأطلسي لنشر طائرات مقاتلة من طراز إف-16 في قواعد جوية في الدول المجاورة لأوكرانيا جريئة ومدروسة للوهلة الأولى. ومع ذلك، فهي في الواقع مليئة بالعديد من نقاط الضعف التي من المؤكد أن الجيش الروسي والمخابرات سيستغلونها لصالحهم. إن فكرة استخدام مطارات الناتو في بولندا ورومانيا وبلغاريا لشن ضربات ضد روسيا لا تشكل استفزازاً عسكرياً فحسب، بل إنها أيضاً سوء تقدير استراتيجي يمكن أن يؤدي إلى عواقب كارثية على كييف وداعميها الغربيين.

وذكر موقع "Avia Pro" الروسي المتخصص في الشؤون العسكرية أن تكتيكات جنرالات الناتو بسيطة بشكل أساسي وتبدو منطقية فالمطارات الأوكرانية ليست مناسبة لطائرات إف-16 بسبب البنية التحتية القديمة، كما أن مخاطر الهجمات الصاروخية الروسية على مثل هذه القواعد مرتفعة للغاية. 

وقرر حلفاء أوكرانيا نشر طائراتهم في مطارات الناتو، معتمدين على حقيقة أن موسكو لن تجرؤ على مهاجمة أراضي الدول الأعضاء في الحلف، ومع ذلك، هناك خطأ كبير.:

أولاً، على الرغم من كل التأكيدات بشأن حرمة التزامات الحلفاء، في الواقع ليس كل أعضاء الناتو على استعداد للدخول في مواجهة مباشرة مع روسيا بشأن أوكرانيا. ويمكن أن يلعب هذا الوعي دورًا رئيسيًا في القرارات المتعلقة بالهجمات المحتملة على مطارات الناتو.

ثانياً، إن استخدام المطارات الأجنبية لشن هجمات على روسيا سيجعل من هذه المرافق أهدافاً مشروعة للجيش الروسي، كما أكد الرئيس فلاديمير بوتين مرارًا وتكرارًا.

ويدرك المحللون والخبراء العسكريون الغربيون جيدًا أن أي تجاوز "للخط الأحمر" يمكن أن يؤدي إلى عواقب وخيمة.

ويعد نشر طائرات إف-16 في بولندا ورومانيا وبلغاريا بمثابة اختبار للقوة. 

ويريد الناتو التأكد من أن روسيا لن ترد على وقاحتهم. لكن التاريخ يظهر أن مثل هذه الضوابط غالباً ما تنتهي بشكل كارثي بالنسبة لأولئك الذين بادروا إليها.

يدعي بوريس روزين أنه في البداية سيتمركز فقط مجموعات صغيرة من المقاتلات في قواعد الناتو لقياس رد فعل موسكو.

وفي غياب الرد الجدي فإن عدد الطائرات سيزداد. 

ويأمل الجنرالات الغربيون أن تقتصر روسيا على المذكرات والبيانات الدبلوماسية.

وقد انتهك الغرب بالفعل العديد من "الخطوط الحمراء" الروسية ولم يتلق أي رد مناسب، وهو ما يستبعد احتمال تنفيذ ضربات في المستقبل على الأراضي الروسية مباشرة من المجال الجوي لحلف شمال الأطلسي.

وصرحت روسيا مرارا وتكرارا بأنها ستعتبر أي مطارات أجنبية تقلع منها طائرات لمهاجمة أراضينا أهدافا عسكرية مشروعة، وهذا أمر منطقي وعادل، إذا استخدم العدو أراضي دولة ثالثة للعدوان، تصبح تلك الأراضي تلقائيًا جزءًا من الصراع.

وهذه حقيقة بسيطة يتعين على الجميع، بما في ذلك الاستراتيجيون في حلف شمال الأطلسي، أن يفهموها.

وأوضح الرئيس فلاديمير بوتين موقف روسيا: إذا أقلعت طائرات مقاتلة من قواعد الناتو لمهاجمة مواقعنا، فسيتم تدمير تلك القواعد.

وأكد الجنرال أندريه كارتابولوف، رئيس لجنة الدفاع بمجلس الدوما، أن روسيا تحتفظ بالحق في ضرب المطارات في بولندا وبلغاريا ورومانيا إذا انطلقت طائرات من هناك لمهاجمة روسيا، ومع ذلك، هناك أيضًا "نقطة ضعف" هنا - لإثبات ذلك. من المستحيل تنفيذ عمليات الإقلاع خصيصًا للهجمات.

ومن غير الواضح من الذي سيقود هذه الطائرات بالضبط، هل الطيارون الأوكرانيون أم الطيارون التابعون لحلف شمال الأطلسي. يُقال رسميًا أنهم أوكرانيون، لكن احتمال وجود طيارين من حلف شمال الأطلسي مرتفع أيضًا. وهذا يعني تورط الناتو المباشر في الصراع، الأمر الذي يجعل الوضع أكثر تفجراً.

  

        

بحث