على لائحة العقوبات..!!

خميس, 01/02/2024 - 13:33

على لائحة العقوبات..!! 

أمريكا عندها "لائحة عقوبات" والاتحاد الأوروبي عنده "لائحة عقوبات" ودول كثيرة أيضا تضيف أفرادا وكيانات إلى "لائحة عقوبات" خاصة بها ، وما تقصد بهاتين الكلمتين أنها سوف تعاقب بطريقتها الخاصة.

 

صدقا سمعت هاتين الكلمتين "لائحة العقوبات" وأنا طفل صغير بحق رأس النظام في العراق بداية الثمانينات ، وكان النظام العراقي حينها عبر وسائل إعلامه يستهزئ كثيرا بها ويبث الأغاني عن "صدام حسين" ليل نهار ،أما الشعب فكان يعيش حصارا خانقا ووضعه مزري للغاية، واستمر هذا الأمر لمدة تزيد عن ثلاثة عقود حتى تم احتلال العراق ودخل هذا البلد المسكين مرحلة مؤلمة جديدة فوق معاناته السابقة.

بعدها سمعت هاتين الكلمتين بحق نظامين عربيين هما : النظام الليبي بقيادة "معمر القذافي" والنظام السوداني بقيادة "عمر البشير"، حيث كان "معمر القذافي " يعيش في عالمه الخاص ولم تطاله أي عقوبات، وأنا منذ وقت طويل قرأت "الكتاب الأخضر " حينما صدر متوقعا أنني سوف أحصل على معلومة مفيدة منه ،أما قصصه التي كان يكتبها مثل "الأرض الأرض " و" انتحار رائد الفضاء" فكانت تدعو للضحك المتواصل في كل سطر موجود فيها ، وكنت مدركا أن هذا الرجل يعاني وبشدة من "جنون العظمة" ولهذا كانت نهايته غريبة مثل حياته.

 أما "عمر البشير" فلقد كان يفتعل المشاكل بين مكونات شعبه وعمل مجازر كان هو وراءها وكانت دول كثيرة تقول إنه سوف يدفع الثمن غاليا ، مما أدى في النهاية إلى زراعة الفتنة وأدى ذلك إلى أن ينقسم السودان إلى أثنين للأسف الشديد ،وباتت هناك دولتان هما "السودان " و"جنوب السودان".

 

الآن أكثر دولة عليها "لائحة عقوبات" من الصغير قبل الكبير هي" إيران " في يومنا هذا ، و" إيران" باعتراف عقلاء السياسة لاعب مهم جدا ،لا أقول إقليميا بل عالميا ، و"لائحة العقوبات" باتت بالنسبة لي مجرد "حبر على ورق" و "ضحك على الذقون" والغاية منها ادعاء القوة على الخصم القوي المتفرد بقراراته .

أما الدولة الثانية الموضوعة على "لائحة العقوبات" منذ تأسيسها فهي " كوريا الشمالية" ، وهذه الدولة عبقرية في "لغة التهديد" وزعيمها "كيم" أشد صلابة من "الفولاذ" ، ودائما عبر إعلامها تهدد وتتوعد بأنها مستعدة أن تحرق الأخضر واليابس بإشارة من الزعيم "كيم" ،و الرئيس الأمريكي السابق "دونالد ترامب" دعا لفتح صفحة جديدة مع هذه الدولة وزعيمها وهذا ما حدث ، لأنه أدرك أن العقوبات لا فائدة تذكر منها .

بروفسور حسين علي غالب بابان

       

بحث