بيان سعودى عاجل بشأن العدوان الأمريكي البريطاني على اليمن

سبت, 13/01/2024 - 12:00

أكدت وزارة الخارجية السعودية، أنها تتابع بقلق بالغ العمليات العسكرية التي تشهدها منطقة البحر الأحمر والغارات الجوية التي تعرضت لها عدد من المواقع المختلفة باليمن.

وشددت المملكة على أهمية المحافظة على أمن واستقرار منطقة البحر الأحمر التي تعد حرية الملاحة فيها مطلباً دولياً لمساسها بمصالح العالم أجمع، داعية إلى ضبط النفس وتجنب التصعيد في ظل ما تشهده المنطقة من أحداث.

القوات الجوية الأمريكية تعلن قصف 60 هدفا في 16 موقعا للحوثيين

وفي سياق ذي صلة، أعلنت القوات الجوية الأمريكية، قصف 60 هدفا في 16 موقعا تابعا للحوثيين، منها مركز قيادة وذخيرة وقواعد مرتبطة بالمسيرات والصواريخ الباليستية والرادارات.

وأوضحت القوات الجوية - في بيان أوردته قناة "الحرة" الأمريكية، اليوم الجمعة، أنه تم إطلاق أكثر من مئة صاروخ موجه بدقة في الضربات على الحوثيين؛ حيث تم استخدام طائرات وصواريخ توماهوك أُطلقت من السفن والغواصات، وأن القصف تركز على محافظات صنعاء والحديدة وتعز وذمار وصعدة.

من جهته، أكد قائد القوات الجوية الأمريكية، التزام الولايات المتحدة مع الشركاء في الشرق الأوسط بالتصدي للمليشيات الحوثية والتهديد الذي تشكله على الأمن والاستقرار الإقليميين.

وزير القوات المسلحة البريطاني: الضربات ضد الحوثيين كانت محددة ومتناسبة وضرورية

 وفي ذات السياق، قال وزير القوات المسلحة البريطاني "جيمس هيبي"، إن طائرات بريطانية شنت ضربات على هدفين للحوثيين في اليمن، بينما استهدفت الطائرات الأمريكية 12 هدفا آخر.

وأضاف هيبي - في تصريح خاص أدلى به لهيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" اليوم الجمعة، أن العملية كانت محددة ومتناسبة وضرورية من أجل الدفاع عن السفن الحربية وسفن الشحن في البحر الأحمر، مشيرا إلى أنه لا توجد خطط لشن المزيد من الضربات في الوقت الحالي.

وأكد هيبي أن "القوات المسلحة في بلادنا وموظفي الخدمة المدنية الذين يعملون معهم تفوقوا في التخطيط لهذه المهمة .. وكان هناك الكثير من المخاطرة ويجب علينا جميعا أن نكون فخورين بما فعلوه الليلة الماضية".

الحوثيون يحذرون من استخدام كل القوة للرد على القصف الأمريكي لليمن

من جانبها، قالت جماعة الحوثي اليمنية، والتي تشن حملة مستمرة من الهجمات السفن الإسرائيلية العابرة في البحر الأحمر بسبب العدوان الإسرائيلي على غزة، إنها سترد بقوة على القصف الأمريكي لليمن.

وقال نصر الدين عامر، نائب السكرتير الإعلامي لشؤون الشرق الأوسط، لمجلة نيوزويك إن "أي ضربة ضدنا سيتم الرد عليها بكل تأكيد ودون أدنى شك وبكل قوة وإصرار، وستكون المنطقة على حافة التصعيد الذي لا أحد يعلم نهايته".

 قالت جماعة أنصار الله، المعروفة أيضًا باسم الحوثيين، لمجلة نيوزويك، مع ظهور تقارير لأول مرة عن ما يصل إلى اثنتي عشرة غارة نفذتها الولايات المتحدة والمملكة المتحدة في اليمن.   وأضاف عامر أن "أي ضربة ضدنا ليس لها أي مبرر، فهي فقط دعم لإسرائيل في مواصلة قتل الشعب الفلسطيني المظلوم".

  

        

بحث