مشاريع عملاقة في أرجاء الوطن للقضاء على نقص المياه(التفاصيل)

ثلاثاء, 09/01/2024 - 12:12

قال وزير المياه والصرف الصحي إسماعيل عبد الفتاح إن القطاع يخطط لإطلاق مشاريع استراتيجية هامة مثل مشروع إقامة محطة لتحلية مياه البحر في نواكشوط بسعة 200 ألف متر مكعب في اليوم وآخر في نواذيبو لإقامة محطة بسعة 50 ألف متر مكعب يوميا، منبها إلى أن هذين المشروعين يدخلان ضمن استراتيجية جديدة لدى القطاع هدفها استفادة مختلف المدن من المياه السطحية والإبقاء قدر الإمكان على المياه الجوفية كخزان استراتيجي.

 

 

 

جاء ذلك خلال رده على سؤال النائب البرلماني محمد الأمين ولد سيدي مولود، المتعلق بمدى ولوج المواطنين لخدمة المياه الصالحة للشرب، وذلك أثناء جلسة برلمانية مخصصة للاستماع لردوده.

 

 

 

وأوضح ولد عبد الفتاح أنه لا ينكر وجود مشاكل في استدامة تزويد بعض المدن والقرى بالماء الصالح للشرب، بسبب نقص في الإنتاج أحيانا وأحيانا أخرى بسبب مشاكل في شبكة النقل والتوزيع، مشيرا إلى أنه ورغم ذلك، فإن الحصيلة المقدمة تؤكد أن عملا كبيرا تم القيام به خلال السنوات الأربع الماضية.

 

 

 

وأشار ولد عبد عبد الفتاح إلى أن مختلف المدن الموريتانية الكبيرة تم حل المشاكل المتعلقة بتزويدها بالمياه الصالحة للشرب، أو هي في طريقها للحل، مردفا أن آليات القطاع تعمل ليل نهار على حفر ما أمكن من الآبار في جميع ربوع الوطن وإقامة الشبكات المائية من أجل القضاء على العطش ووصول المياه لكل بيت موريتاني.