فضيحة..دعوة بعض الحكام العرب للقضاء على "حماس"

أحد, 17/12/2023 - 19:56

هل صحيح أنّ بعض القادة العرب يتمنون القضاء على حركة حماس؟ وهل هناك دول عربية تشارك في الحرب الصهيونية الحالية ضد غزة بصورة فعلية أو من وراء حجاب؟ لستُ في مقام يؤهّلني لإثبات ذلك، رغم وجود بعض الدلائل؛ لكن هذا ما أكده دينيس روس الدبلوماسي الأمريكي السابق، الذي كتب مقالا لصحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية، يوم الجمعة 2023/10/27، بعد عشرين يومًا فقط من انطلاق طوفان الأقصى، ذكر فيه أنه يساند الحرب على غزة حتى القضاء على حماس، مؤكدًا «أنها رغبة قادة عرب، وليس فقط إسرائيل والولايات المتحدة». وفي مقاله ذلك شرح الأمر أكثر، عندما كتب أنه «خلال الأسبوعين الماضيين، عندما تحدثتُ مع مسؤولين عرب في أنحاء مختلفة من المنطقة -أعرفهم منذ فترة طويلة- قال لي كلّ واحد منهم: إنه لا بد من تدمير حماس»، وكانت الحجة أنه إذا انتصرت حماس «فإنّ ذلك سيضفي الشرعية على أيديولوجية الرفض التي تتبناها الجماعة، ويعطي نفوذًا وزخمًا لإيران والمتعاونين معها، ويضع حكوماتهم في موقف دفاعي». وهكذا فإنّ دينيس روس ومن تحدث إليهم، استغلوا «البعبع» الذي يؤرق البعض وهو إيران، فيما تناسوا عمدًا العدو الحقيقي وهو الكيان الصهيوني؛ لكن روس لم يكتف بما قاله، بل فضح الزعماء الذين تحدّث معهم بأنهم «صرحوا له بموقفهم «على انفراد»، بينما مواقفُهم العلنية على خلاف ذلك؛ لأنهم يدركون أنه مع استمرار انتقام إسرائيل وتزايد الخسائر والمعاناة الفلسطينية، فإنّ مواطنيهم سوف يغضبون.. لذا فأولئك الزعماء يحتاجون إلى أن يُنظر إليهم على أنهم يدافعون عن الفلسطينيين، على الأقل خطابيًا»، ويا لها من كارثة؛ فالكلامُ يدلّ على أنّ هؤلاء القادة إنما يتاجرون بالقضية الفلسطينية حتى يستمدّوا شرعيتهم في الداخل من تلك الشعوب المخدوعة، وهم يعلمون تمام العلم أنّ الشعوب العربية تقف مع المقاومة، وهي ضد التطبيع مع الكيان الصهيوني.

هناك أكثر من دليل على صدق ما قاله دينيس روس وأبو مرزوق وشوريف، عن رغبة بعض القيادات العربية للقضاء على حماس، منها فضيحة فشل الدول العربية في فتح معبر رفح إلا بموافقة الكيان الإسرائيلي، وترك غزة تواجه مصيرها بنفسها، وفشل الأنظمة العربية في العمل على وقف إطلاق النار -عوضًا عن مساعدة أهل غزة في أبسط الأمور- وفشل القمم العربية والإسلامية في إيقاف الحرب على غزة، والحملة الإعلامية الشرسة ضد حماس، يساهم فيها الإعلاميون العرب و«الحاخامات» المسلمون الذين كثروا في هذه الأيام.

 

وكم كان أبو عبيدة الناطق باسم كتائب عز الدين القسام محقًا عندما خاطب قادة الأمة متسائلا: «هل وصل بكم الضعف والعجز أنكم لا تستطيعون تحريك سيارات الإغاثة والمساعدات الإنسانية إلى جزء من أرضكم العربية الإسلامية الخالصة، رغمًا عن هذا العدو المهزوم المأزوم، فهذا ما لا نستطيع فهمه ولا تفسيره».

 

والسؤال الذي يجب أن يُطرح الآن، ما هي نتيجة وقوف بعض الأنظمة العربية مع عدو الأمة التقليدي؟ ألا تعي هذه الأنظمة أنها مجرد أدوات تنفذ الأجندات الخارجية، وأنها رسميًا وشعبيًا قد فقدت شرعيتها؟ ألا تدرك أنها تنفّذ الدور المطلوب منها حتى يأتيها الدور؟!

 

إذا كان طوفان الأقصى له ما بعده، فإنّ ما بعده قد يكون ثقيلا جدًا على بعض الأنظمة العربية. وحين الجد، فإنّ القبضة الأمنية لن تفيد في شيء، ومن العار ألّا يستطيع المواطنون التعبير عن رأيهم وتأييدهم لأشقائهم، وهم يتعرضون لأبشع إبادة شهدتها البشرية، وهذا بدوره ينذر بقدوم جيل يؤمن بـ «التطرف». ومهما كانت نتيجة المعركة، فإنّ حماس قدّمت أنموذجًا مشرفًا للجيل العربي التائه، هو نموذج العزة والكرامة ورفض الإملاءات الغربية.

  

        

بحث