تدشين تجمع حديث لعدة قرى مع بُنيَة تحتية عصرية(صور)

اثنين, 11/12/2023 - 12:34

أشرف الوزير السيد سيد أحمد ولد محمد، أمس الأحد، على تدشين منشآت تجمع بقله بمقاطعة عدل بكرو بالحوض الشرقي، وذلك بعد عام من إطلاق الأشغال في هذا التجمع الواقع على الحدود الشرقية مع الجارة مالي.

 

ويضم التجمع، المنشأ بقرار من فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني؛ مجمعا إسلاميا متكاملا من مسجد جامع ومحظرة وسكن للإمام، إضافة إلى مدرسة ابتدائية من 8 فصول بقدرة استيعابية تقدر بـ 500 تلميذ، ونقطة صحية و5 مساكن لموظفي الدولة وسوقين أحدهما للماشية، ومبنى إداريا، إضافة إلى مخطط عمراني حديث وشبكة مياه.

 

وفي حديثه أمام الساكنة؛ هنأ معالي الوزير ساكنة التجمع باسم فخامة رئيس الجمهورية على هذه المنجزات التي تعني بداية "حياة جديدة" في واحدة من أهم المناطق الحدودية الشرقية، وأكثرها حاجة للمنشآت العمومية. التي ستتوفر الخدمات العمومية الضرورية، كالتعليم والصحة والماء والأسواق.

 

وأوضح معالي الوزير أن المنطقة ذات طبيعة خاصة من حيث كونها تتوفر على جميع متطلبات الاستقرار حيث المياه العذبة، والمساحات الرعوية، والأراضي الزراعية، وهو ما يجعل الجمع بين التنمية والاستقرار أمرا متاحا في هذا التجمع.

 

وشدد معالي الوزير على أن هذه المنشآت هي ملك للدولة الموريتانية، ويجب على الجميع الانتفاع بها، والتعامل معها باعتبارها ذات نفع عام بقرار من مجلس الوزراء. والتعاون في سبيل ذلك.

 

من جهته؛ قال منسق البرنامج الوطني لتجميع البلدات السيد زين العابدين ولد البو إن تدشين التجمع يأتي بعد عام ويوم واحد من وضع حجره الأساس، وقد اكتملت فيه الأشغال وفق الآجال التعاقدية مع التزام مقدر بجودة المنجز، وقد تم ذلك بفضل الله أولا، ثم بعزيمة الرجال، الذين آمنوا بالحلم، وعملوا لتحقيقه، صبرا وعزما، فعمروا هذه الأرض، بناء ينفع الناس ويمكث في الأرض.

 

وتابع المنسق: "في التاسع من دجمبر 2022، انطلقت الأشغال هنا وفق اتفاقية انتداب مع الهندسة العسكرية بالقوات المسلحة الوطنية، وقد وفت بالتزاماتها، وهي مناسبة لأتقدم باسم معاليكم لجميع من شارك في هذا العمل بجزيل الشكر، نظير التزامه المقدر"

 

وأضاف ولد البو أن تحديات إنجاز هذه المنشآت وفق آجالها كانت قائمة بسبب وعورة الطريق والبعد عن أمكان مواد البناء والعمالة، ومع ذلك انتهت الأشغال في الآجال، شاكرا كل من ساهم في ذلك من سلطات إدارية وأمنية ومهندسين وفنيين ومقاولين.

 

كان معالي الوزير مرفوقا بالوالي المساعد للحوض الشرقي السيد محفوظ حدمين أبوه، وحاكم مقاطعة وحاكم عدل بكرو السيد زين العابدين ولد الشيخ، ومنسق خلية البرنامج الوطني لتجميع البلدات السيد زين العابدين ولد البو، والمهندسين المشرفين على الأشغال.

 

الوئام

  

        

بحث