أحكام لا بد للصائم من معرفتها حتى لا يفسد صومه وهو لا يعلم

أحد, 03/04/2022 - 21:06

الصوم في الاصطلاح عند المالكية هو "الإمساك عن شهوتي البطن والفرج، في جميع أجزاء النهار، من طلوع الفجر إلى غروب الشمس بنية التقرب إلى الله تعالى"،والصيام أنواع ينقسم إلى ما يأتي:

صيام واجب : وهو صيام رمضان.

صيام سنة : مثل صيام اليوم العاشر من شهر محرم. صيام مستحب : مثل الصيام في الأشهر الحرم. صيام نافلة : كل صوم لا يكون له سبب محدد في الشرع.

صيام حرام : مثل صيام أول يوم في عيد الفطر. صيام مكروه : مثل صيام الدهر.

شروط الصوم تنقسم شروط الصوم إلى أقسام من حيث الوجوب والصحة وهي كما يأتي :

شروط الوجوب وهي البلوغ : فلا يجب على الصبي الذي لم يبلغ أن يصوم ولا يُؤمر بالصيام، والقدرة : فالمريض مرضا شديدا والحامل والمرضع وغيرهم لا يجب عليهم الصيام، والحضور : أن لا يكون مسافراً، فالمسافر له رخصة الإفطار على أن يكون السفر قد اشتمل على الشروط التي تبيح الإفطار.

شروط الصحة وهي الإسلام : فلا يقبل الصوم من الكافر ولا يصح منه، والزمان : فلا يصح الصوم في الأيام التي يحرم فيها الصوم كأول أيام العيد. شروط الوجوب والصحة : وهي العقل : فالمجنون والمغمى عليه لا يصح منهم الصوم، فإذا زال الجنون وأفاق المغمى عليه وجب عليهم الصوم، والطهارة من الحيض والنفاس : فمن كانت في الحيض أو النفاس فلا يصح منها الصوم، فمن طهرت قبل الفجر فيجب عليها الصوم، ومن شكت في الطهر فيجب أن تصوم وتقضيه، ودخول الوقت : فلا يصح الابتداء في صوم أيام رمضان إن لم يثبت دخول الشهر. أركان الصوم : لا يصح الصوم إلا إن توفر ركنان هما النية : فلا بد من تبييت النية للصوم وتكون في الفترة من وقت غروب الشمس إلى طلوع الفجر، وكذلك لا بد من تعيين نوع الصوم والقصد منه، ولا يشترط تعدد النية إن تعددت الأيام فنية واحدة تكفي.

الإمساك عن كل المفطرات : كالطعام والشراب والاستقياء وغير ذلك من المفطرات.

مندوبات الصوم ...مندوبات الصيام في المذهب المالكي كما يأتي: يوم الشك

يندب للمسلم أن يمسك عن المفطرات.

التتابع في الصيام لمن عليه القضاء.

حفظ اللسان والجوارح عن اللغو والأذى وعن كل ما هو محرم.

تعجيل الإفطار، فيفطر عند غروب الشمس على تمر أو رطب أو بعض الماء.

تأخير السحور إلى ما قبل الفجر.

الإكثار من القيام وقراءة القرآن والعبادات.

مكروهات الصوم

 هناك عشر مكروهات في الصيام على الصائم الابتعاد عن فعلها وهي كما يأتي :

إدخال أي شيء إلى الفم أو تذوق شيء لمعرفة حالته كنسبة الملح في الطعام. مضغ طعام الطفل لأنه قد يدخل شيء إلى الحلق فيُفسد الصوم. مقدمات الجماع. وضع الطيب أثناء النهار أو شمّه. الصوم المتواصل أي أن لا يفطر في الليل. المبالغة في المضمضة والاستنشاق. معالجة الأسنان أثناء الصيام إن لم يكن لذلك ضرورة فالأفضل تأجيلها. النوم الكثير أثناء النهار، بل يجب استغلال وقت الصيام بالعبادات. فضول القول والعمل، لذا يجب على الصائم أن لا يتحدث بكلام زائد لا معنى له أو يقوم بفعل لا ضرورة له.

       

بحث