الاتحاد الإفريقي يمنح الرئيس الموريتاني جائزة تقديرية

ثلاثاء, 02/03/2021 - 09:55

قالت وزارة الخارجية الموريتانية، إن الاتحاد الإفريقي، وتكتل منظمات القطاع الخاص ورجال الأعمال الأفارقة، منح الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني، جائزة تقديرية.

وأضافت الوزارة في بيان لها إن منح هذه الجائزة للرئيس الموريتاني جاء تثمينا لمصادقة بلاده على الاتفاقية المنشئة لمنطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية.

وأشارت إلى أن منح هذه الجائزة يعتبر “اعترافا من الاتحاد بالدور الذي لعبه رئيس الجمهورية في تجسيد المنطقة القارية على أرض الواقع”، حسب البيان.

استلمت الجائزة نيابة عن الرئيس الموريتاني، سفيرة موريتانيا المعتمدة لدى أثيوبيا، ومندوبتها الدائمة لدى الاتحاد الإفريقي خديجة أمبارك فال.

ودخلت منطقة التجارة الإفريقية، حيز التنفيذ فاتح شهر يناير الماضي، وتسعى الدول الأفريقية من خلالها لإقامة تكتل اقتصادي حجمه 3,4 تريليون دولار ويجمع 1,3 مليار شخص ليكون أكبر منطقة للتجارة الحرة منذ تأسيس منظمة التجارة العالمية.

وبدأ التخطيط الأولي للاتفاقية عام 2013، ودعا الاتحاد الدول الأفريقية إلى المصادقة عليها منذ ذلك الحين، وتم توقيع 44 دولة على الاتفاقية من أصل 55 دولة في كيغالي عاصمة رواندا في 21 مارس 2018.

وتعمل منطقة التجارة الحرة على تشجيع الأعمال، وجذب الاستثمارات الأجنبية، من خلال تقليل المعوقات التجارية، كالتعريفة الجمركية، والبيروقراطية المفروضة على حركة التجارة، ورسوم المرور وغيرها.

       

بحث