الحكومة الكندية تعين وزيرا عربيا يعتز بعروبته( هويته)

خميس, 14/01/2021 - 23:21

هاجر في سنٍ صغيرة للعيش في كندا، لكن لهجته الشامية (لهجة أهل دمشق) لم تفارقه قط، إذ كان يخرج بين الحين والآخر في تسجيلات مصورة ليتحدث عن تفاصيل الحياة الاجتماعية والاقتصادية في كندا، ومن جهة أخرى عن احتياجات الجالية العربية وطرق الاندماج مع المجتمع الكندي، منطلقا بذلك من المنصب الذي كان يتولاه كنائب في البرلمان عن مدينة ميسيساغا في مقاطعة أونتاريو.

اللهجة الشامية والمنصب في البرلمان الكندي هي مفارقة جمعها الكندي من أصل سوري عمر الغبرا على مدار السنوات الماضية، وتوّجها الثلاثاء بوصوله في محطة مهمة بحياته، بعد تعيينه بمنصب وزير النقل الكندي من قبل رئيس الوزراء الكندي، جاستن ترودو.

لم يكن اختيار ترودو للغبرا في منصب وزير النقل عن عبث وخاصة في الوقت الذي تمر به البلاد كغيرها من دول العالم بحالة من "الأزمات" إثر وباء "كورونا"، بل اعتمد بذلك على نتاج سنوات عمله في البرلمان الكندي، وأيضا على سلوكه الشخصي، الذي أشادت به وسائل الإعلام الكندية في عدة تقارير، منذ تسلمه مقعده النيابي الأول في عام 2006، وفي المقابل كان هناك إشادة به من قبل الجالية العربية ككل، وليس فقط من الجالية السورية. 

الغبرا الذي وصل بعمر التاسعة عشرة إلى كندا، كان أول كندي من أصل سوري يصل إلى البرلمان الكندي، في عام 2006، ولم يقف نشاطه عند ذلك، بل أعيد انتخابه لمرة ثانية وثالثة في البرلمان، في عام 2015 وفي أكتوبر من عام 2019. 

ورغم أن أصوله تعود إلى سوريا من عائلة الغبرة الدمشقية العريقة، إلا أنه ولد في مدينة الخبر السعودية عام 1969، لتكون هذه المعادلة محض نقاش وجدل عبر مواقع التواصل الاجتماعي في الساعات الماضية، بين نشطاء سوريين وسعوديين، حاول كل طرف منهما سحب أصول الغبرا إلى صفه. الوزير الذي كان خبر تسلمه حقيبة وزارة النقل الكندية مدعاة للإشادة والتفاخر.

"شخص إيجابي"

قبل عام من ولادة عمر الغبرا في السعودية كان والده المهندس المعماري قد وصل مهاجرا إليها، وخلال سنواته التسعة عشرة قبل وصوله إلى كندا تنقل عمر ما بين سوريا وموطن نشأته، حتى اتخذ فيما بعد قرار السفر إلى تورنتو الكندية من أجل دراسة الهندسة الإلكترونية. 

وفي أيامه الأولى بكندا عمل الغبرا في أعمال عدة، حاله كحال جميع المهاجرين الواصلين حديثا في بلاد الهجرة، وبموازاة ذلك، كان قد بدأ دراسته في الهندسة في جامعة رايرسون، والتي استمرت على مدار 12 عاما، ما بين الحصول على شهادة البكالوريوس والماجستير، وأيضا كان لمسيرته الدراسية جانب آخر في مجال إدارة الأعمال، إذ حصل في عام 2000 حيث حصل على ماجستير في إدارة الأعمال من جامعة "يورك".

جميع من احتكوا بالغبرا في كندا أكدوا في تصريحات لموقع "الحرة" أنه كان شخصا "إيجابيا وطموحا وأيضا فعالا في المجتمع الكندي الذي تأقلم فيه عن صغر"، لتكون هذه الصفات السمة الأبرز التي ساعدت في وصوله إلى البرلمان الكندي، لثلاث مرات على التوالي.

جمال الرز أحد المقربين من عمر الغبرا يقول في تصريحات لموقع "الحرة" إن "عمر كان نشيطا بالعمل الاجتماعي، منذ حوالي عشرين عاما، الأمر الذي دفع الحزب الليبرالي الكندي لترشيحه في منصب ممثل دائرة وسط ميسيساغا في مقاطعة أونتاريو".

ويضيف الرز المقيم في مدينة ميسيساغا: "في السنوات الماضية كانت علاقات الغبرا جيدة مع الجالية العربية، وما يزال متعاونا جدا مع أبناء الجالية ودائرته، لهذا اختاره ترودو لوزارة النقل".

ويشير الرز إلى أن علاقات الغبرا واهتماماته لم تكن محصورة بالسوريين فقط، بل كانت دائرته واسعة، وشملت المهاجرين العراقيين واللبنانيين والفلسطينيين والأردنيين، إلى جانب المصريين والليبيين، وهي الفئات التي تشكل الأكثرية في ميسيساغا، منذ زمن طويل.

وفي إحدى التسجيلات المصورة التي خرج بها مع صانع المحتوى، فادي يونس المقيم في كندا قال الغبرا إن نشاطه السياسي في الحزب الليبرالي يركز على الطبقة الوسطى من المواطنين، "لأن الاقتصاد وتحقيق الفعالية فيه يتطلب أن يكون هناك معدل استفادة للطبقة الوسطى".

وعبّر الغبرا خلال حديثه على اهتمامه الكبير بملف الهجرة في كندا، واصفا البلاد بأنها "بلد المهاجرين، ويجب أن تزداد أعداد المهاجرين من أجل تحقيق النمو الاقتصادي، "الشعب الكندي عم يكبر ويجب أن نستقطب المهاجرين، ويجب أن نتجه إلى التنويع الثقافي والاجتماعي"، هكذا قال. 

مناصب لم تقتصر على البرلمان

يتمتع الغبرا بعلاقات طيبة ووطيدة مع الساسة الكنديين، على رأسهم رئيس الوزراء، جاستن ترودو، وكثيرة هي الصور التي تجمعهما، لعل أبرزها تلك التي نشرت في عام 2017، وحينها أهدى الغبرا رئيس الوزراء زوجا من "الجوارب الحلال"، وهي جوارب ملونة ومزينة برسومات مستوحاة من الثقافة الإسلامية.

الجوارب لاقت حينها تفاعلا عالميا حين ارتداها ترودو بعد أيام خلال "مسيرة الفخر"، الخاصة بالتعبير عن حرية الهوية الجنسية، في تورونتو.

ورغم أن الأضواء تتسلط بشكل كبير على عمل الغبرا في البرلمان الكندي، إلا أنه في المقابل كان يشغل عدة مناصب سياسية في السنوات الماضية، حيث تقلد منصب نائب رئيس مجلس الوزراء الكندي ووزير الشؤون الحكومية الدولية وسكرتير رئيس مجلس الوزراء لشؤون تجديد الخدمات العامة بين 2019 و2021.

وأيضا تسلّم الغبرا منصب سكرتير وزير تنويع التجارة الدولية بين 2018 و2019، وسكرتير وزير الخارجية للشؤون القنصلية بين 2015 و2018، كما عمل أستاذا زائرا في كلية الهندسة المعمارية في "جامعة رايرسون" بين عامي 2013 و2019.

وإلى جانب ذلك شغل الغبرا منصب كبير الاستشاريين الاستراتيجيين في مجلس الطاقة في أنتاريو بين عامي 2013 و2014، ونائب الرئيس للتطوير المؤسسي في شركة "إنبالا لشركات الطاقة" بين 2010 و2012، ورئيس شركة "نورثرن كومباس" بين 2009 و2015.

وفي تغريدة عبر "تويتر" عقب الإعلان عن تعيينه في منصب وزير النقل، شكر الغبرا رئيس الوزراء الكندي، وأشار إلى أن الحكومة الكندية عملت على بناء نظام نقل أكثر كفاءة وأنظف وأكثر أمانا، خلال السنوات الخمس الماضية.

وقال الغبرا: "أتطلع إلى مواصلة هذا العمل بينما نقوم بتطوير نظام نقل معترف به في جميع أنحاء العالم على أنه آمن وفعال ومسؤول بيئيا".

       

بحث