الطريقة الغزوانية للوصول إلى السلطة(ج20 والاخير)

جمعة, 11/12/2020 - 19:09

 – حانيناك

لا بد فى الختام، أن نقول شيئا جميلا للرئيس الجديد: الملوك يحبون الغناء. لا بد من شيء يصلح أيضا للرئيس السابق والقادم، شيء يصلح لجميع الرؤساء وأولياء العهد؛ أغنية أو قصيدة.

كرمي بنت أب تغني بصوتها الساحر أغنية رائعة لترقيص مولود جديد اسمه محمد، قالت له فيها إنه إن شبه أباه فى معالي الأمور، فذلك يكفيه. وطمأنت أخته هاجر بأن حب المولود الجديد لن ينقص من حبها هي. وقالت له إن دعوات أمه هند تكفيه إن استجيبت. ونصحته فى النهاية، بتحمل الأثقال من أجل من يحب، لينال مبتغاه فى المجد والسيادة.

حانيناك، حانيناك .. أبعدن ما ريناك

افمعالي لومور .. بوك الخلاك احذاك

امش مشيو والدور .. إبعَّد ذاك امعاك

هاجر عرف عنك .. اغل محمد ذاك

ماه ناكص منك .. واغلاه إزيد اغلاك

لا عت الدور اتسيد .. حامر بوك الخلاك

والَّ لَ كاع اتزيد .. ذاك امل عن ذاك

رب اكريم أعندو .. ذ التبغ وإل طاك

ذ التبغيلك هند .. ذاك ال طاك اكفاك

تم ارفد بالدبر .. أتم ابغ حد ابغاك

ولانك لاه تبر .. ألا لاه إفشك ذاك

لم يرد اسم الوالد فى الأغنية؛ ربما لأن فن اتماري، ترقيص للأبناء على لسان الأمهات، والنساء فى موريتانيا، يتجنبن دائما ذكر أزواجهن بالاسم.

41 – المجذاف

موريتانيا سفينة، ومن السهل أن يتحول قراصنة الحكم فيها إلى قبطان، يجلسون فى قمرة القيادة، يختارون من بينهم الملاح، يغالبون ما تأتي به الرياح ولا تشتهيه السفينة، ركابها من عامة الشعب، يضربون البحر بالمجاذيف، ويلعنون الظلام.

خلاصة الأمر، أن القادة العسكريين فى موريتانيا يتحكمون فى جميع أمور السياسة. البرلمان، والحكومة، والقضاء، والأحزاب السياسية، والعمد، ورؤساء المجالس الجهوية.. هؤلاء جميعهم، لا يزِنون جناح بعوضة، لا فى تحديد مقتضيات الحاضر السياسي فى موريتانيا، ولا فى رسم معالم المستقبل. لا يملكون إلا المجذاف. وليس لديهم ما يكفي من المجاذيف، لتغيير اتجاه السفينة.

لكن أهل السياسة فى النهاية، لا يريدون إلا نصيبهم من السلطة والمال؛ فالبرامج الانتخابية، والأحزاب السياسية، كلام فارغ وكذبة حمراء؛ لا يريدون إلا نصيبهم من الجاه، ليس إلا، ليس إلا..

 وحالة الطقس للخارطة السياسية والثقافية فى موريتانيا الآن:

“رياح معتدلة؛ لا قوية ولا ضعيفة، لا باردة ولا حارة، فيها قليل من الأتربة، وليست فيها زوابع؛ جاءت من الغرب، لا تحتاج السفن فيها إلى بوصلة ولا مجذاف، لأنها تسير بخطى هادئة، والموانئ أمامها كثيرة، تتنور أضواءها من بعيد.”

لكنها فى النهاية، لا تعدو كونها “سفينة يقودها قرصان”.

نبغ نجبر حد ابَالُ .. وإعود اعرفْنِ واعرفتُ

والنَّزَّل عنُّ ش كالُ .. وإنزَّلْ عنِ ش كلتُ.


سيد احمد ولد مولود

نواكشوط، 31 يولي 2020

للوصول الحلقات الماضية ،إضغط هنا

  

        

بحث