بودربالة يدلي برأيه في أبيات "اللوح" المرحبة بقادة دول الساحل

سبت, 04/07/2020 - 10:58

لكل جواد كبوة :

ليس من عادتي ان أجامل و ليس من عادتي أن أتحامل لأنه بين المجاملة و التحامل تضيع الحقيقة و يغيب التوازن و الإنصاف ..

إن هناك ثلاثة أمور دفعتني إلى الكتابة عن موضوع أبيات اللوح :

1- أنني لاحظت أن البعض انتقد الأبيات اولا قبل أن يعرف صاحبها ثم تراجع و التحق به جمع كان صامتا فأنطقه التعصب فمدح الابيات و أسهب - كعادتنا - في إلباس من نتحزب له أثواب الحرير و الديباج و سلب من يعارضنا حتى " قشابت الشكه " ال اعليه ...

فحز في نفسي كأحد المتطفلين على حقل الشعر أن يكون التعاطي مع النص الشعري بهذا الشكل المقيت القاتل للإبداع و للإمتاع ...

2 - أنني انتهزت الفرصة حين تعلق الامر بالأستاذ المبدع التقي ول الشيخ ( و ال قطعا ما فيه" لعظام " من اي انواع الاعظام و لا حتى " لكراويش ) لأثبت قاعدة تبنيتها و هي ان الأديب مهما بلغ يظل في شعره تفاوت فيتالق مرة و "يتعلق " مرة و يسقط مرة .. كما اردت ان أنذر الجميع كما قال " حمدن " حين سئل عن سبب بدئه باحليب الكبش : لاقول للنعاج عني جايهم .. و هو ما ادعو إليه الجميع :

لقد آن - و اطولت و اعراظت و انسمكت - لنا كمتعاطين لهذا الفن الجميل ( الشعر و لغن ) أن نخرج به من الحلقة المفرغة التي يدور فيها حبيسا بئيسا الى عالم الرؤى و الخيال المحلق و الجمال ...

3- أن أنبه الى اختلالات عميقة في تعاطي مؤسساتنا العمومية و كأن المؤسسة او القطاع ملك خاص للمدير يتخذ القرار وحده و ينفذه على مزاجه و بالطريقة التي تحلو له بعيدا عن اهل الخبرة و التخصص ..

لوحة في واجهة عاصمة في القرن الواحد و العشرين تتطلب عملا جماعيا منسقا بين ثلاث جهات على الاقل :

- جهة تدرس الفكرة لتتوصل الى افضل تصميم و ارقى طراز عالمي في هذا المجال يرسمه فنان تشكيلي مرهف الحس عصري الذوق ..

- جهة لاقتراح الشعارات و الابيات .. و التي يفترض ان تترجم بلغة شكسبير الى الانجليزية و بلغة موليير الى الفرنسية على الاقل حتى يرى الزائر الاحتفاء به بلغته فيزداد انشراحا و راحة بال ..

- جهة التنفيذ ...

ليس من عادتي ان ارد على ملاحظات الاخوة الافاضل على هامش التدوينات " المحموده المولان " التي اكتب لأنه حقهم حتى " و إن كان بعض المالكين عنيف " ، إلا أنني سأعلق هنا على ملاحظتين كثيرا ما يثيرهما شخص او اشخاص بموجب و بغير موجب :

- هناك البعض الذي يحاول ان يستفزني تارة بذكر التفيتيت و تارة بانسحابي من المعارضة و الذي يسميه هو " التصفاك " ..بالنسبة للتفيتيت ليس فيه ما يعاب بل بالعكس لقد كتبته في سنوات الاستبداد و القهر و الخوف و الطمع الذي ألجم الكثيربن و اطلق ألسنة الكثيرين بمدح الدكتاتور و تقديسه و لم يسلم من تمجاد " ول الطايع " و التملق و التزلف أحد من " عمالقة " الشعر و لا من " ديناصورات " لغن ، و ها هي ذي الفديوهات الفاضحة التي تسربت و ما صودر او ضاع أكثر بكثير ، و انتم على الحقبة من الشاهدين ..

كتبت التفيتيت في النقد السياسي :

صبة التركة :

جيت الحزب قبيلت الغابه

شيخها لكبير السبع باب...

و صبة قبيلة " اتريف " و صبة " الزرك " و صبة " ابكير " ..و غيرها من الصبات : بعضها بثته التلفزة " بتصرف " و بعضها رفضته فلم ير النور لان التفيتيت لا يصلح كتابة فلا بد من إلقائه صوتا حتى يكتمل التأثر به .. ثم في فترة التطبيع كتبت في " لبتيت التام - أطلع مطولات ( السربوحيات التسع ) منها :

واي ابلانتيشن في تعرية اليهود و فضح الهرولة و الانبطاح ..

و في 2003 كتبت " القاصمة " :

كالو عن كان ؤ يا ماكان

ول شيخ افدشرت فوضستان

عاصر بوش أول من عمان

ؤ هاذ بوش املايم بوشين ...

و لكي لا اطيل :

كتبت في عهد ول عبد العزيز الطلعه الشهيرة التي ألقيتها 2012 في معرجان تواصل " التاريخي " و يمكن الرجوع إليها في اليوتيب ، و كتبت لاور مرة " اغن التفعيله " عن مآسي الوطن و جراحاته و خيبة أمله في ابنائه و بعضها بثته إذاعة صحراء ميديا 2014 - 2015 في برنامج زايد الشهير " صحراء توك " ..

و حين انسحبنت من تواصل لم أكتب ضدهم شطر بيت و لا تافلويت و لم اكتب في ول عبد العزيز شطر بيت و لا تافلويت و الكاذب إبعد اشهودو ..

و إذا كان مجرد الانسحاب عن تواصل جريمة نكراء فعلى تواصل ان يوسعوا سجونهم و ان يجعلوا فيها أجنحة ملكية لأن زعاماتهم و قادتهم لا يليق بهم أن يسجنوا معنا نحن " سبلتيف " ...

وافر التعالاك ...

 

من صفحة الاديب/ بودرباله اباه على الفيسبوك

       

بحث