استقبال ولد الغزواني اليوم ل"بوقادوم" في القصرالرئاسي له دلالات مهمة

ثلاثاء, 09/06/2020 - 15:34

إن الاستقبال الكبير والحفاوة البالغة التي حظي بهما وزير الخارجية الجزائري "بوقدم" والوفد المرافق له من قِبل رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني والوزير الاول إسماعيل ولد بدة ولد الشيخ سيديّ ,وكذلك من طرف وزير الخارجية اسماعيل ولد الشيخ أحمد ,ليدل دلالة واضحة على الاهمية البالغة التي توليها الدولتان للعلاقات الاخوية القوية بين البلدين والشعبين الشقيقين ,كما تدل على المحاولة المستمرة لتعزيز العلاقات ,وعلى جميع المستويات بينهما.

 

فقد استقبل رئيس الجمهورية، السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، ظهر اليوم الثلاثاء بالقصر الرئاسي في نواكشوط، وفدا حكوميا جزائريا رفيع المستوى، يزور بلادنا حاليا، برئاسة وزير الخارجية الجزائري، السيد صبري بوقدوم، وعضوية وزراء، المالية، و التجارة، والصحة والسكان وإصلاح المستشفيات، و المدير العام للوكالة الجزائرية للتعاون الدولي، إضافة إلى السفير الجزائري المعتمد لدى موريتانيا.

وأدلى وزير الخارجية الجزائري بعيد اللقاء للوكالة الموريتانية للأنباء بتصريح قال فيه:

" لقد حظيت بشرف مقابلة فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني مع زملائي من الحكومة الجزائرية والمدير العام للوكالة الجزائرية للتعاون الدولي الجديدة.

وقد أبلغت فخامة الرئيس تحيات أخيه وصديقه السيد الرئيس عبد المجيد تبون وكذلك كل المودة التي نكنها للشعب الموريتاني ولسلطاته.

هذه أول زيارة لوفد رسمي جزائري خارج البلاد بعد انتشار وباء كورونا في العالم، وذلك يدل على مدى الاهتمام الكبير وكذلك روابط الأخوة التي تربط الحكومتين والشعبين الجزائري و الموريتاني، وكيف نعمل سويا من أجل مكافحة هذا الوباء.

وتم التطرق خلال اللقاء للعديد من مجالات التعاون وإن شاء الله ستكون هذه بادرة لمزيد من التطور والازدهار للعلاقات الأخوية بين البلدين الشقيقين والجارين".

و جرت المقابلة بحضور الوفد الموريتاني المرافق والذي ضم وزراء، الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين في الخارج، و المالية، و التجارة والسياحة، و الصحة، و سفير موريتانيا المعتمد لدى الجزائر، و المدير العام للتعاون بوزارة الشؤون الخارجية.

كما عقد وزير الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين في الخارج، السيد إسماعيل ولد الشيخ أحمد، اليوم الثلاثاء بمقر الوزارة في نواكشوط، جلسة عمل مع نظيره الجزائري، السيد صبري بوقدوم.

وتطرق الاجتماع لمختلف مجالات التعاون بين البلدين الشقيقين، وخصوصا في مجال مواجهة فيروس كورونا المستجد، وسبل تعزيز هذا التعاون خدمة للمصالح المشتركة.

ونوه وزير الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين في الخارج، في بداية الجلسة بمستوى التعاون القائم بين البلدين الشقيقين، مشيرا في هذا الصدد إلى أن الجزائر لديها تاريخ ناصع في مجال التعاون مع موريتانيا.

وقال إن الرئيس الجزائري، فخامة السيد عبد المجيد تبون، عمل على ترسيخ هذا التعاون من خلال الاتصال الذي أجراه مع فخامة رئيس الجمهورية، السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، والذي أعرب له خلاله عن استعداد الجزائر لدعم موريتانيا في مواجهة هذه المحنة التي تتعرض لها جراء هذا الوباء وهو ما تجسد من خلال هذا الوفد.

وأشار إلى أن هذا اللقاء سيتناول مختلف القضايا العالقة في إطار ما تم استعراضه خلال اجتماعات لجان التعاون العليا القائمة بين البلدين.

و من جانبه أوضح وزير الخارجية الجزائري، أن هذه الزيارة التي تعتبر الأولى له رسميا خارج البلاد منذ توليه هذا المنصب وهو ما يعطي انطباعا عن مستوى العلاقات بين البلدين، جاءت بتعليمات من رئيس الجمهورية الجزائرية لبحث سبل الدعم الذي يمكن تقديمه لموريتانيا.

وأضاف أن الجزائر على استعداد تام للتعاون مع موريتانيا في مختلف المجالات التي تحتاج لها وخصوصا في مواجهة مخلفات وباء كورونا، مضيفا أن هناك تداعيات اقتصادية لهذا الوباء سيتم تناولها خلال هذا اللقاء من أجل إيجاد الحلول المناسبة لها.

و قدم أعضاء الوفد الموريتاني المشارك في الاجتماع، والذي ضم وزراء الصحة والمالية والتجارة السياحة، والمدير العام للتعاون الثنائي بوزارة الشؤون الخارجية، لمحة عن قطاعاتهم والمسائل الضرورية التي هي بحاجة للدعم والفرص الواعدة للاستثمار، كما أعربوا عن تثمينهم لهذا اللقاء.

ومن جانبهم أكد أعضاء الوفد الجزائري عن استعدادهم للتعاون مع نظرائهم الموريتانيين من خلال دراسة الأولويات والمشاكل المطروحة وتقديم الحلول المناسبة لها في أسرع وقت ممكن.

وكان الوفد الجزائري رفيع المستوى قد وصل صباح اليوم الثلاثاء إلى نواكشوط برئاسة وزير الخارجية السيد صبري بقدوم وعضوية السادة عبد الرحمن راوية وزير المالية، كمال زريق وزير التجارة، و عبد الرحمن بن بوزيد وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات، و محمد شفيق مصباحى المدير العام للوكالة الجزائرية للتعاون الدولي من أجل التضامن والتنمية.

وكان في استقبال الوفد الجزائري بمطار نواكشوط الدولي "أم التونسي" وزير الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين في الخارج، السيد إسماعيل ولد الشيخ أحمد، وسعادة السيد بلاها ولد مكيه سفير موريتانيا لدى الجزائر وسعادة السيد نور الدين خندودي السفير الجزائري المعتمد لدى بلادنا. 

حسب وام

       

بحث