عمدة المداح السيد عبدي ولد أمحيحم : انجزنا الكثير رغم ضعف الامكانيات .... مقابلة

سبت, 04/04/2020 - 09:55

في اطار التحقيقات والمقابلات التي يجريها موقع الفتاش الاخباري مع صناع القرار والقادة السياسيين ومسؤولين اداريين من اجل انارة الرأي العام وطرح هموم المواطن بكل شفافية , وامانة التقينا مع الشاب المحترم والمهذب السيد : عبدي ولد أمحيحم عمدة بلدية "المداح" التابعة لمقاطعة أوجفت في ولاية ادرار وكان معه اللقاء التالي :

الفتاش الاخباري : أهلا وسهلا السيد العمدة بإسم طاقم وقراء "الفتاش الاخباري  نشكر لكم هذه السانحة المتمثلة في هذه المقابلة الأولى من نوعها مع الموقع

السيد العمدة : شكر لموقع الفتاش الاخبار علي الاستضافة الكريمة

السيد العمدة أهلا وسهلا بكم مجددا في البداية حبذا لو تفضلتم بكلمة تعريفية لبلدية المداح

العمـــــــدة : السلام عليكم ورحمة الله أشكر القائمين على هذا الصرح الإعلامي على اهتمامهم بشؤون العامة
ردا علي سؤالكم بلدية المداح تعتبر بلدية ريفية نشأت كباقي البلديات الريفية 1989 يعتمد سكانها علي واحات النخيل والزراعة المطرية .

ويتبع لها عدة واحات ( أكرارت لفرص , أزويك, تراره 21 كلم , واد الحمام , 15 كلم , أقصار  ....... مثلا

الفتاش الاخباري : شكرا  السيد العمدة يبدو أنكم من الناحية الزمنية تجاوز تم نصف مأموريتكم ؛ ماهي أهم الإنجازات التي حققتم من برنامجكم الإنتخابي وماذا في جعبتكم تنوون انجازه فيما تبقى من مأموريتكم ؟
 العمدة : لقد شهدت البلدية الكثير من الإنجازات الملموسة  رغم ضعف الامكانيات فالمصدر الوحيد هو الضرايب و التي تجني منها البلدية اقل من 200 ألف قديمة بالاضافة الي ما تقدمه الدولة .

تمت المصادقة علي حواجز رملية ستنجر قريبا في كل من : الصفية , اصمصم لغويبه , , الجالة في المداح

فقد قدما الدعم لخمسة (5) تعاونيات في البلدية قرض ميسر قدره 300 ألف قديمة لكل تعاونية معفية لمدة 6 أشهر الاولي

ونفذنا شبكة للمياء في المداح هي الاول من نوعها في البلدية اوشكت علي النهاية وو جدنا الموافقة علي شبكتين للمياه في كل من :

"جالت أهل أمود" و "تنمرورت " ومن ناحية ثانية تتحمل البلدية علي نفقتها تكاليف المياه والكهرباء كاملة في مستشفي المداح

وكذلك تشييد مزرعة نموجية في "اكرارت لفرص" استفادت منها قرابة 30 اسرة فقيرة

وفي مجال البنية التحتية شيدت البلدية 3 سدود رملية بالتعاون مع وزارة التنمية الريفية

الاول في جالت اهل أمود

الثاني في المداح

الثالث  اجال – المداح

اقتناء 5 كلم من السياج (لحصاير) في أمزمار , ابرش , اقمنجيت , توجت , تم التعاقد مع المودين وسيتم التنفيذ قريبا في الصيف باذن الله تعالي

في المجال الصحي جلبت البلدية في الاونة الاخيرة بعثة طبية بالتعاون مع منظمة فرنسية تكفلت البلدية بموجب الاتفاق بتقل الفريق الطبي ونفقتهم مدة المهمة والتي بلغت 7 أيام في النقطة الصحية في المداح ونقلت البلدية كذلك كل المستهدفين  من القري المجاورة الي المستشفي مثل ( أبرشات , لكليتات , تنمرورت .... )

وستنظم البلدية بعثة في الجانب الاخر من بلدية المداح مثلا : اكرارت لفرص , تراره , والقري المجاورة

يقوم العمدة منذ انتخابه بتمثيل البلدية في محافل تنموية مهمة واشراكها كعضو في هيئات دولية وأقليمية مثل مجموعة الاتصال الدولية للتمنية ومقرها في موريال بكندا .

ومنظمة دعم التنمية في دول الساحل ومقرها في اقليم الباسك في اسبانيا.

ومنظمة بور سيس للتنمية الجماعية ومقرها في أكليميم بالمغرب.

وحضر العمد كذلك اجتماعات الشراكة بين المنظمات المذكورة في " اعوينت لهن" في المغرب شهر اكتوبر الماضي وفي داكار في جمبر الماضي .

واستضافت البلدية في يناير من هذه السنة بعثة من خبراء جامعة الباسك الاسبانية وانجزت دراسات أثرية في منطقة أمزماز كنموذج  من البلدية وستوسع تلك الاكتشافات قريبا بحول الله .

الفتاش الاخباري : معروف ان مجلسكم البلدي مشكل من طيفين سياسيين وقد شهد في بدايته قدرا من التجاذبات السياسية، هل كان لهذا الوضع تأثير على عملكم وهل مازال الوضع على حاله؟

العمدة : جيد في النظام الديمقراطي كما تعلمون يعتبر الحكم للأغلبية وهي التي تدير الأمور وللمعارضة دورها .

 ونحن فزنا بأغلبية باشرت تسيير أمورها ويتشكل المجلس البلدي من 15 عضو يعمل بشكل متكامل ومنسجم والحمد لله

الفتاش الاخباري : في الأسابيع الماضية صادقتم على الميزانية الأصلية ماهي أهم الإتجاهات التي ستنفق فيها الميزانية هذا العام؟

العمدة :  لم تنمكن حتي الان من استلام مستحقات البلدية غلي الدولة , ولدينا عدة مشاريع وأمور نتمي تنفيذها في القريب العاجل كمتابعة تنفيذ شبكة المياه وتنفيذ 100 هكتار في "تراره" بمعدل 1440 نخلة يستفيد منها 400 أسرة وكذلك 30 هكتار في "لقويبه" و 6 هكتارات في "لبيطن" المشاريع المذكورة بالتعاون مع مشروع الواحات.

الفتاش الاخباري : السيد العمدة وأنتم من فئة الشباب ، هل الشباب في بلديتكم يطلع بالدور المنوط به وماذا ينقصه برأيكم ؟ وما طبيعة علاقتكم باللطيف السياسي الاخر ؟

العمدة : أن الشباب لا يقاس أساسا بالمراحل العمرية وإنما الشباب مجرد طموح وفكر وتقدمية نحن في البلدية صدورنا رحبة لكل فاعل في مجال التنمية احري الشباب للكثيبر من الاعتبارات واقول للشباب ان الطريق الامثل للعمل التنموي هو انشاء الجمعيات فميدان المجتمع المدني خصب ونحن نسعي للتعامل مع كل شريك لكن البعض يفضل الانتقادات والنشاط علي شبكات التواصل الاجتماعي بدل الواقع.

كل من له منظمة او جمعية مرخصة فما عليه سوي ان يبعث لنا نسخة من وصل الاعتراف والدليل علي ما اقول هو دعمنا لللتعاونيات النسوية.

وفي اطار تعاملنا مع الفرقاء السياسيين نحن في حزب الاتحاد من اجل الجمهورية حصنا علي 8 مستشارين من ضمنهم العمد المساعدين وحصل حزب التجمع علي 7 مستشارين وعلاقتنا بهم جيدة جدا فلا حرج لدينا في التعامل مع الكل في المجال التنموي والكل في الميدان يشهد علي اننا قضينا علي الحساسيات السياسية لاننا فصلنا بين السياسة والتنمية.

الفتاش الاخباري : السيد العمدة هل سبق لكم ان حاولتم الحصول علي اعانات من الخارج من اجل تنمية بلديتكم  ؟

العمدة : لقد اتصلنا بعدة منظمات وخاصة المنظمات الثلاثة التي ذكرت سابقا وما زلنا ننتظر العون والذي لا شك سيخدم البلدية .

الفتاش الاخباري : ما هي اهم المشاكل العالقة حتي الان دون تسوية في بلديتكم ولماذا ؟ الفتاش الاخباري :

العمدة : في مجال المياه لدينا نقص شديد في تراره , وتارديس , ولقويبه نجوا امتدادها بشبكات مياه في القريب العاجل وطرحنا المشكل علي الجهات المعنية وهي قيد الدراسة.

في مجال الصحة لديا مركز صحي مغلق ممول اصلا من طرف الوكالة ينقصه التأثيث والكادر الطبي ولدينا قرية تنمرورت 20 كلم جنوب المداح تحتاج نقطة صحية .

في مجال التعليم لدينا في المداح نقص في الحجرات حيث توجد لدينا مدرسة من اربعة أقسام في حجرتين فقط.

ولماذا لضعف الامكانيات طبعا.

الفتاش الاخباري : يف تعاملتم علي مستوي البلدية مع وباء "كورونا" ؟

العمدة : قامت البلدية بحملة تحسيسية علي نفقتها ولدينا مناديب في عديد القري التابعة للبلدية ونحن علي اتصال بهم للاطلاع علي حالة البلدية .

وقامت البلدية كذلك بحملة تشاركية  للتحسيس والتعبئة ضد وباء كورونا مع قائد الدرك في البلدية, شرحنا خلالها للمواطن طرق الوقاية من الوباء .

الفتاش الاخباري : ماهي طبيعة علاقتكم بجمعيات المجتمع المدني علي مستوي البلدية ؟

العمدة : توجد بالبلدية انواع من التجمعات التنموية

رابطات التسيير التشاركي للواحات وتقوم بدورها بشكل جدي ومثمر بالتعوان مع البلدية ومشروع الواحات.

التعاونيات النسوية قدمنا المساعدة حتي الان لخمسة منها وعلاقتنا بها جد ممتازة

وتوجد جمعية وحيدة حتي الان تسمي "جمعية أكرارت لفرص للتنمية والثقافة " وطلبنا منها الترخيص لدي الجهات المعنية حتي نتمكن من دعمها أو البحث لها عن شريك تنموي .

الفتاش الاخباري :  ماهي الكلمة الأخيرة التي توجهونها للشباب عموما وشباب البلدية بشكل خاص؟

العمدة : مرة اخري نمد يدنا للجميع وفق ما يخدم سكان بلدينا بدون قيد او شرط ونفتح الباب لكل من لديه رائ او مشورة من شأنها خدمة البلدية .

الفتاش الاخباري : شكرا لكم سيادة العمدة علي سعة الصدر نرجوا لكم التوفيق والسداد
 

العمدة :  مرحبا بموقع الفتاش الاخباري المحترم وارجوا لكم المزيد من التألق من اجل انارة القراء وخدمة الوطن.

 

اجري المقابلة : محمد ولد اعليوت