الصحة العالمية تؤكد فعالية المعدات التي سلمت لموريتانيا

خميس, 02/04/2020 - 06:36

قال مكتب منظمة الصحة العالمية في موريتانيا إن جميع المعدات والتجهيزات التي سلمتها المنظمة للحكومة الموريتانية «سليمة»، واصفة المعلومات التي تم تداولها بخصوص فسادها بـ «الإشاعة المرفوضة».

وقال ممثل منظمة الصحة العالمية في موريتانيا الدكتور عبد السلام غي إن «كل التجهيزات والمعدات التي تمنحها منظمتنا يتم تسليمها بحالة جيدة للحكومات في أي بلد كان»، وفق ما جاء في بيان صادر عن مكتب المنظمة.

وكذب المكتب في بيانه أن يكون قد سلّم أي معدات أو تجهيزات «فاسدة» لوزارة الصحة الموريتانية.

وقال المكتب إن «العديد من المواقع الإخبارية نشرت اليوم هذه الإشاعة، في مواقعها وعبر وسائل التواصل الاجتماعي، معطية الانطباع أن وزارة الصحة تسلمت أدوات فحص وتشخيص فاسدة من طرف منظمتنا».

ووصفت المنظمة ما تم تداوله من معلومات بخصوص المعدات والتجهيزات التي منحت للحكومة الموريتانية بأنه «مرفوض ولا أساس له من الصحة».

وأكدت المنظمة أنه في «وجه هذه الجائحة فإنها تنسق بشكل وثيق مع وزارة الصحة وشركائها فيما يتعلق بالرقابة الوبائية، وتقديم الرعاية للمصابين وتقوية القدرة الاستيعابية للمختبرات، ووخاصة مع المعهد الوطني للبحوث في مجال الصحة العمومية».

وكان وزير الصحة الموريتاني محمد نذيرو ولد حامد قد أدلى بتصريح قال فيه إن معدات فحص خاصة بفيروس «كورونا» تسلمتها موريتانيا مؤخراً لم تعد صالحة للاستعمال بعد خطأ في حفظها، ولكن الوزير لم يكشف مصدر هذه المعدات.

وسبق أن تسلمت موريتانيا معدات فحص من الصين ومنظمة الصحة العالمية والاتحاد الأوروبي والبنك الدولي