الامارات تقدم مساعدات قيمة ومفيدة لبلادنا(التفاصيل)

ثلاثاء, 28/01/2020 - 18:32

قام فریق مشروع "مدرسة في 1000 قریة" بالتعاون مع ھیئة الھلال الأحمر الإماراتي بتوزیع أجھزة تعلیمیة على طلبة مناطق نائیة في موریتانیا في إطار الجھود الھادفة لتوفیر المحتوى التعلیمي المبتكر للمنصة التعلیمیة الأكبر عربیا للطلبة في 1000 قریة نائیة في الوطن العربي وأفریقیا. ویندرج مشروع "مدرسة في 1000 قریة" التابع لمنصة مدرسة الإلكترونیة ضمن مشاریع مؤسسة مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمیة وعلى مدى ثلاثة أیام في موریتانیا ..

قام فریق مشروع "مدرسة في 1000 قریة" وبالتنسیق مع وزارة التعلیم الثانوي والتكوین التقني والمھني ووزارة التعلیم الأساسي وإصلاح التھذیب الوطني والھلال الأحمر الإماراتي وسفارة الإمارات في موریتانیا، بتوزیع 208 أجھزة في مختلف أنحاء البلاد وبدأ زیارتھ بضواحي نواكشوط العاصمة بحضور مسؤولي الوزارتین ثم انتقل إلى المناطق الصحراویة النائیة لتغطي زیارتھ تسعة مواقع في خمس مقاطعات، حیث استفاد من الأجھزة الموزعة نحو 6000 طالب ومعلم من 120 قریة.

وتتیح المعدات الممنوحة للمستفیدین محتوى تعلیمیا باللغة العربیة في مواد العلوم العامة والریاضیات والفیزیاء والكیمیاء و الأحیاء، إلى جانب عدد من القصص التعلیمیة والكتب الرقمیة والتطبیقات التفاعلیة وھي مصممة بأید كوادر إماراتیة لتكون ملائمة للبیئات الصعبة ویتم نقلھا بسھولة. وبھذه المناسبة قال معالي محمد ماء العینین ولد أییھ، وزیر التعلیم الثانوي والتكوین التقني والمھني في موریتانیا: "أسعدنا التعاون مع الكوادر الإماراتیة المسؤولة عن مشروع مدرسة في 1000 قریة للمساھمة في جھود نشر التعلیم على مستوى الجمھوریة بھدف بناء مستقبل أفضل للطلبة". و أضاف: "یتمتع المحتوى التعلیمي الذي توفره منصة مدرسة بقیمة كبرى، وھو ما شجع مسؤولي الوزارة على الترحیب بالمبادرة وتقدیم الدعم لھا لتحقیق الأھداف المشتركة مع دولة الإمارات الشقیقة".

و قال سعادة سعید العطر الأمین العام المساعد لمؤسسة مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمیة إن التوسع الذي یشھده مشروع "مدرسة في 1000 قریة " یبرھن مدى الحاجة إلى مثل ھذه المشاریع الخلاقة الرامیة إلى نشر العلم والمعرفة بین الطلبة في المناطقة النائیة والتي تواجھ صعوبة في الوصول بالإنترنت إذ یعد توفیر محتوى تعلیمي عربي یتبع أفضل الممارسات العالمیة عبر أجھزة ذكیة حدیثة إلى طلبة القرى النائیة في الدول العربیة توجھا ضروریا لبناء جیل جدید قادر على صنع الحراك التنموي العربي ترجمة لرؤیة صاحب السمو الشیخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئیس الدولة رئیس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله".

وبدوره قال الدكتور ولید آل علي مدیر مشروع منصة مدرسة: "سررنا بحجم الترحیب والتعاون الذي حظي بھ فریق عمل المشروع خلال زیارتھ إلى موریتانیا، وھو ما یبشر بنجاح المشروع في ترسیخ ثقافة التعلم الذاتي وتعزیز الفضول العلمي واستخدام الأجھزة الذكیة لدى آلاف الطلبة المتحدثین بالعربیة، إذ تم التنسیق مع عدة جھات في موریتانیا لدعم أھداف المشروع وشھدنا حرصا مشتركا على بناء مستقبل الطلبة وترسیخ أسس التنمیة العربیة عن طریق نشر العلم والمعرفة".

و تقدم منصة "مدرسة" لأكثر من 50 ملیون طالب عربي آلاف الدروس التعلیمیة المجانیة عبر الفیدیو باللغة العربیة في مواد الفیزیاء والكیمیاء والأحیاء والعلوم العامة والریاضیات واللغة العربیة.. وتتوافق مناھجھا الدراسیة مع أحدث الممارسات العالمیة في مجال التدریس وتشمل جمیع مراحل التعلیم بدءا من مرحلة ریاض الأطفال وصولا إلى الصف الثاني عشر حیث تشرح المفاھیم العلمیة بطرق مبسطة وعروض مصورة تقرب الفكرة العلمیة للمتعلمین وتمنح المعلمین وأولیاء الأمور وسائل تعلیمیة جدیدة ودقیقة تعینھم على تحفیز الطلاب ودمجھم في العملیة التعلیمیة والمعرفیة.

و تعقد "مدرسة" شراكات استراتیجیة مع ھیئة الھلال الأحمر الإماراتي لتنفیذ المشروع إلى جانب عدد من الجھات الحریصة على النھوض بواقع التعلیم في المنطقة العربیة والعالم ویجري التنسیق مع عدد من المؤسسات والمنظمات مثل منظمة الأمم المتحدة للتربیة والعلوم والثقافة "الیونیسكو" والمنظمة الإسلامیة للتربیة والعلوم و الثقافة "الإیسیسكو"، ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة " الیونیسیف" وغیرھا للوصول إلى أكبر عدد من المتعلمین وتسھیل تنفیذ مشروع منصة مدرسة في 1000 قریة في الدول الـ 25 التي یسعى لتوفیر المحتوى التعلیمي المجاني فیھا باللغة العربیة.

و تعد منصة مدرسة إحدى مبادرات مؤسسة مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمیة وتم تدشینھا، في مرحلتھا الأولى، في سبتمبر 2018 ..وتضم أكثر من 5000 درس تعلیمي بالفیدیو تشمل مواد الفیزیاء والكیمیاء والأحیاء، والریاضیات والعلوم العامة واللغة العربیة تغطي مختلف المناھج الدراسیة.

و إلى جانب الفیدیوھات التعلیمیة توفر مدرسة تجربة تفاعلیة عبر توظیف مفاھیم التلعیب في التعلیم إلى جانب تمرینات وتطبیقات في مختلف المواد العلمیة لتطویر العملیة التعلیمیة في إطار متكامل.

 

ريم تودي

       

بحث