صورة الفتاة الموريتانية التي طالبت بإلغاء أحكام في القرآن

اثنين, 13/01/2020 - 18:20

لناشطة الحقوقية Salka Hmeida تطالب بإلغاء العدة ( طلاق الزوج ....) يعني اذا طلقت المرأة من زوجها اليوم بإمكانها الزواج غدا دون إنتظار شهور العدة التي اوجب الله سبحانه وتعالى.

وطالبت الناشطة النسوية السالكة بنت احمیده من المجتمع و الدولة إلغاء العدة عد الطلاقبالنسبة للمرأة من مدونة الأحوال الشخصة و اعتبرت بنت احمیدة و هي ناشطة جريئة أن العدة نوع من التمییز ضد المرأة.

و كتبت الناشطة على صفحتها  : العدة هي فترة التربص المفروضة على المرأة عد طلاقها أو وفاة زوجها . يقال أن الحكمة من هذه العدة هو ان المرأة من تلد ؛ و تفاديا لختلا ط الأنساب فإن العدة حماية لها ولحقوق طفلها ، طعا هذا السبب مقنع جدا في العصر الذ جاءت فيه لان جميع الوسائل التي تكشف الحمل المرأة  معدومة و فحص DNA) الفحص الذ یثبت الابوة ) .

أما الآن فمن للطب ان يكتشف الحمل في الشهر الاول .

وهناك رأى آخر يقول أن هناك حكمة أخرى وهي اظهار الحزن و التفجع على الزوج عند الوفاة اعترافا له بالفضل و العشرة الطیبة التي امتدت لسنوات وهذا ما قال الكاساني:

[وأنها تجب لإظهار الحزن فوت نعمة ً النكاح، إذ النكاح كان نعمة ً عظمة في حقها،فإن الزوج كان سبب ٕصيانتها وعفتها وإيفائها بالنفقة،والكسوة والمسكن،فوجب عليها العدة  إظهارًا للحزن ]

 وكم من زوجة كانت تتمنى ان يموت زوجها بسبب معاملته السیئة لها فهل یجب ايضا ان نرغمها على اظهار الحزن له؟ .

و لماذا يستحق الزوج فقط أن نظهر الحزن له ومع ذلك يحق له أن یتزوج حتى قبل انتهاء عزاء زوجته(ثلاثة أام) او ليست انسانة تستحق ايضا ان نحزن عليها ؟

خلاصة الموضوع فإن العدة تعتبر تمیز ضد المرأة و یجب تجاوزها لأن كل مببرراتها أصحت من الماضي مع تقدم الطب .

#إلغاء_العدة

و كتبت السالكة بعد ذلك مدافعة عن نفسها ..:

أريد سببا واحدا مقنعا للعدة ؛ يا حماة الدین و الاخلاق الذین لا متلكون حجة غیر السب و الشتم و التحقیر و التكفیر.

#إلغاء_العدة

و علقت الناشطة على  أحد المدونین طالب النيابة بالتحرك ضد المعنة ، علقت :

( بالمناسة نبغي نقولكم عن السجن و دار أهلي واحد عند في سبیل قضیتي ، و النيابة راعیني نحانیها ، غیر بعد لاتم تكسح من ازدواجة تطبیق قوانينكم إلي اطبق إلا على لحراطین و لمعلمین ).

#الغاء_العدة

و حسب متابعي السالكة احمیده على الفيس بوك فهي معروفة بجرأتها حیث سبق و أن قررت نزع غطاء الرأس معتبرة الموضوع حرية شخصية تجوز للمرأة كما تجوز للرجل

و قالت إن الأمر مسموح به لبعض الشرائح فلماذا لا يسمح به للباقین ،كما تناولت في صفحتها مواضع اخرى مسكوت عنها.

 

عن/ تقدمي نت

       

بحث