هذا ما دار بين غزواني وعزيز في اجتماع استمر عدة دقائق

جمعة, 29/11/2019 - 13:37

 یبدو أن الخلاف الصامت والذي استمر أكثر من عام واستخدمت فیھ مختلف الوسائل قد تطور سریعا ، وبشكل خطیر حتى أصبح البعض یقول إنھ جرت محاولة انقلاب أو غیر ذلك ...

بدأت الأمور تخرج عن السیطرة منذ الاجتماع بین الرئیسین الحالي محمد ولد الشیخ الغزواني والسابق محمد ولد عبد العزیز والذي احتضنھ القصر الرئاسي مساء الخمیس أي لیل الجمعة الماضي ، والذي لم یستمر أكثر من عشر دقائق قبل أن یفقد الاخير أعصابھ ...

كان الموضوع یتعلق ببعض الملفات ذات الأھمیة الاقتصادیة البالغة :

ــ ملف اختفاء أموال صندوق الأجیال الذي تم علي إثره استدعاء وزیر المالیة السابق المختار ولد اجاي من ازویرات بعد تقریر أعده الوزیر الحالي الدكتور محمد الأمین ولد مولاي الزین .

ــ ملف مراجعة اتفاقیات الغاز وھو القطاع الذي یدیره الوزیر المقرب من عزیز محمد ولد عبد الفتاح الذي لم یوقع أن الغزواني ھو المرجعیة الحزبیة وإن استقبلھ في أكجوجت منحنیا ومبتسما .

 ــ وملفات أخري مشابھة لم یجد الوقت لتناولھا

 ... ھنا لم یعد للكلام جدوى وحتى السیاسة لم تعد تفي بالغرض ، خاصة بعد تلاشي الفاعلین وتبرؤھم من عزیز نوابا وعمدا ورؤساء مجالس جھویة ... وقد كانت السلطات في ھذا الوقت تزاوج بین معطیین ,أولھما الیقظة القویة والثاني التكتم الشدید ـ كانت إقالة قائد كتیبة الأمن الرئاسي العقید محفوظ ولد سوقوفاره ــ المقرب من الرئیس عزیز ــ أول إعلام للجمھور بالإجراءات العسكریة والأمنیة التي تم اتخاذ العشرات منھا تزامنا مع ، لیتم تعیین القائد الكتوم محمد ولد لمیلح قائدا للكتبیبة ... وقد رصد خلال ھذه الفترة بعض الاتصالات لكنھا لم ترق للفعل لكن الحیطة كانت أولي فتم إخراج "بازب " من أكجوجت لتبقي معلقة في صحراء إینشیري حتي إنذار جدید ... وأظھرت الكتیبة الأولي للصاعقة والمظلیین التي تولت تأمین العرض والأنشطة الرئاسیة یقظة كبیرة وحزما وصبرا ، وتحكي بعض المصادر عن إجراءات قویة قامت بھا وثغور صححتھا حتي نجح العرض . رغم انقطاعات النقل المباشر بشكل متكرر في التلفزیون الرئیسي . لقد استمرت حالة الترقب العسكري أسبوعا لكن لم ینتبھ لھا في نواكشوط من الأطراف غیر العسكریة سوي سفارة فرنسا التي كانت تسد الطریق أمامھا في الخامسة عصرا بعدما كانت تسده في حدود التاسعة في الأوقات العادیة .

ویقال إن بعض الأطراف نصح الرئیس بعدم التوجھ للعرض العسكري لكنھ أصر . وكان أحد المسؤولین قد قال لمراسلون إن الرئیس غزواني غاضب جدا علي غیر عادتھ ، بعد كانت مصادر أخري تقول إنھ یعلق علي ما یجري من أحداث بالضحك ، ربما في إشارة لاتخاذ الخلاف حول الحزب كعنوان للخلاف علي الملفات الاقتصادیة .

وأمس غادر الرئیس مباشرة بعد العرض حیث ربما استجدت معطیات تتطلب ذلك ، تاركا التدشینات لوزرائھ والقادة العسكرییین :

ــ دار الضیافة في الثكنة العسكریة

ـ الإدارة الجھویة للأمن

ــ توسعة شبكة المیاه والكھرباء

 أخیرا یعتقد أن ما یجري من تسریبات ــ صادقة أو كاذبة ــ لیس إلا عملیة تسخین وتحضیر لخطوات قویة ستطال عدة أطراف في المشھد ، وھي ما یترقب المتابعون والمراقبون .

 

مراسلون

 

       

بحث