مدير المحاظر يتحدث عن دورها المميّز في المجتمع وينفي عنها الاشاعات المغرضة

خميس, 24/10/2019 - 19:13

 في مقابلة تلفزيونية أجراها معه مؤخرا برنامج "منبر المواطن" ,تحدث الدكتور/ انَّ ولد أبوبكر ولد أحمد معلوم المدير العام للمحاظر بوزارة الشؤون الاسلامية والتعليم الاصلي عن الدور الايجابي الذي تضطلع به المحظرة الشنقيطية بوصفها رباطا للعلم وجامعة نموذجية تُدرس فيها العلوم بشتى أنواعها ,ويتخرج منها الطلاب بعد أن نهلوا من معينها وتضلعوا من معارفها وتخلقوا بفضائلها وأخلاقها.

ونفى ولد أحمد معلوم ـ في المقابلة التلفزيونية ـ نفيا قاطعا تلك الاشاعات المغرضة التي يروجها البعض عن احتضان المحاظر للإرهابيين والمخربين ,مؤكدا أن المناهج المحظرية تخلو من كل ما من شأنه أن يؤدي للغلو أو التطرف ,بل على العكس من ذلك تماما ,فهي معروفة لدى القاصي والداني بنهجها الوسطي المعتدل الذي يُحصن طلابها من الشطط والانحراف.

من جانب آخر ,اعتبر الدكتور/ انّ ولد أبوبكر أن طلاب المحاظر وأتباع الطرق الصوفية كانوا وما زالوا مثالا يحتذى به في الاعتدال ونشر العلوم الشرعية الصحيحة أينما حلوا وارتحلوا ,مع البعد عن كل مظاهر الافراط أو التفريط ,وأن كل ما يشاع بخلاف ذلك ليس سوى محاولة بائسة لإلصاق تُهم زائفة بهم ,قصدَ التشويش على أذهان بعض العامة ,وهو ما ثبت فشله فشلا ذريعا.

وفي إجابة له على ما تقوم به وزارة الشؤون الاسلامية والتعليم الاصلي ,ممثلة في الادارة العامة للمحاظر من أنشطة ,أجاب قائلا : إن إدارة المحاظر تقوم بعدد من الانشطة من بينها على سبيل المثال لا الحصر :

ـ رواتب شهرية للمحاظر الكبرى تصل 100 ألف أوقية قديمة ,وقد بلغ عددها حتى الآن 241 محظرة على امتداد التراب الوطني.

ـ إعانات سنوية تستفيد منها 3700 محظرة

ـ محاظر نموذجية أنشأتها الوزارة في المناطق الاقل حظا في التعليم ,وقد بلغت لحد الساعة 60 محظرة يستفيد طلابها من منحة شهرية قيمتها 10 لآف ,بينما يتقاضى شيوخها راتبا شهريا ب 100 ألف أوقية ,إضافة لتأجير المقرات وتأثيثها أثاثا لائقا.

وقد أنهى د. انّ ولد أحمد معلوم حديثه بالقول : إن لدى وزارة الشؤون الاسلامية والتعليم الاصلي , ممثلة بالادارة العامة للمحاظر ,برامج طموحة لزيادة أنشطتها وتوسيع نطاق تدخلاتها ,سواء تعلق الامر بالمحاظر النموذجية أو بغيرها من الخطط والبرامج التي تعمل جاهدة للوصول إليها وتنفيذها في أقرب وقت ممكن.

 

   

       

بحث