ثقافة و أدب

فتاة موريتانية جميلة تُطلع خطيبها على عيب فيها لا يعلمه الناس حتى لا يغترّ بالشكل

أربعاء, 04/04/2018 - 11:44

كشف مصدر أُسري النقاب عن قصة موظف في احد البنوك الموريتانية تزوج مؤخرا من فتاة بعد ان أخبرته ان أسنانها مركبة وليست مزروعة ولا طبيعية.

محامي يقدم دليلا قويا على براءة متهم لكن القاضي حكَم بإعدامه(قمة الذكاء)

ثلاثاء, 04/03/2018 - 12:52

عندما كادت هيئة المحكمة أن تنطق بحكم الإعدام على الرجل المتهم بقتل زوجته والتي لم تستطع التحقيقات ولا المحكمة العثور على جثتها رغم توافر كل الأدلة التي تدين الزوج بقتلها.

معلومات هامة عن نشأة ما يسمى ب"كذبة" إبريل ونماذج منها

اثنين, 04/02/2018 - 13:09

بدأت هذه العادة في فرنسا بعد تبني التقويم المعدل الذي وضعه شارل التاسع عام 1564 وكانت فرنسا أول دولة تعمل بهذا التقويم وحتى ذلك التاريخ كان الاحتفال بعيد رأس السنة يبدأ في يوم 21 مارس وينتهي في الأول من أبريل بعد أن يتبادل الناس هدايا عيد رأس السنة الجديدة.

الفنان الشعبي ابيب ولد النانه وبلخير..مسُو ايديكم(فيديو)

سبت, 03/31/2018 - 17:59

معلومات يجهلها الكثيرون عن المجاهد بكار ولد اسويد احمد

سبت, 03/31/2018 - 17:37

ولد بكار سنة 1818م وهو أصغر أبناء والده اسويد أحمد، ومنذ صغره بدا مختلفا قوي الببنية ضخما ممتلأ ذكيا مندفعا، وكما يقول " بيير آملهات - pierre amilhat" تحول الفتى إلى مركز للأحداث التي بدأ يوجهها بدماغ خلق للتحدي وعقل يقدح حكمة وبصيرة لقد حباه الله ذكاء منقطع النظي

قصة في غاية الروعة لنجاح شاب في التاسعة عشر(صورته)

خميس, 03/29/2018 - 19:18

النجاح لا يختص به الكبار وحدهم , وليس حكرا على فئة معينة , بل النجاح في أي مجال من مجالات الحياة لا بد 

أن يسبقه كفاح وتخطيط ووضوح رؤية و ورسم هدف , فإن توفرت هذه الامور فإن النجاح مؤكد , فالمثل العربي يقول "مَن جد وجد ومَن زرع حصد".

قصة طالب الجامعة "اشريف" وتضحيته من أجل زميله

أربعاء, 03/28/2018 - 13:35

اشترط أستاذ مادة علم الاجتماع في إحدى الجامعات 

معلومات هامة يجهلها الكثيرون عن الرئيس أحمد ولد داداه

ثلاثاء, 03/27/2018 - 19:12

 ولد أحمد ولد داداه في 7 أغسطس/ آب 1942 بمدينة بوتلميت.

الدراسة
حصل على ليسانس في الاقتصاد من جامعة السوربون في باريس سنة 1967، 
ودبلوم الدراسات العليا في الاقتصاد جامعة دكار، وهو يجيد اللغة العربية والفرنسية والإنجليزية.

نص طلعة الاديب الشيخ ولد مكيّ التي تُحكى في لبتيت التام والناقص في نفس الوقت

اثنين, 03/26/2018 - 12:13

طلبت جماعة من الاديب الكبير الشيخ ولد مكيّ ـ رحمه الله ـ أن يقول "طلعة" تُحكى في بتّين مختلفين من ابتوتت لغن الحساني في نفس الوقت مع المحافظة على الوزن والمعنى ,فأنشدهم في الحال :

بين الشعر الفصيح والعامي.. “بوفمين”

أحد, 03/25/2018 - 11:20

إن نهضة الأدب تلك، لم تقتصر على الشعر العربي الفصيح، وإن كان عمود فقراتها، لكنها شملت في ثناياها الشعر الحساني (لغنَ) الذي يفترض أن يكون السابق والأعم في نفس الوقت.

الصفحات